سياسة

السبت,5 مارس, 2016
وزير الصحة الليبي:190 مليون دينار الديون المتخلدة على ذمة الليبيين في تونس

الشاهد_قال وزير الصحة فى الحكومة الليبية رضا العوكلي إنّ قيمة الديون المتخلدة بذمة الليبيين الذين تلقوا علاجا بتونس بحسب وزارة الصحة في تونس بلغت 190 مليون دينار، مضيفا أنه سيتم عند توفر الميزانية إعادة التدقيق في هذه الديون وبناء على ذلك سيتم تحديد كيفية تسديد هذه الديون وآجالها.

وأضاف الوزير الليبي “لدينا عقود مع المصحات الخاصة التونسية حاليا تعطينا فكرة حول التكاليف العامة لعلاج المريض في تونس وبناء عليه سيتم النظر في الفواتير والديون المتخلدة”.

وأوضح أنه تم عقد اتفاق بين الحكومة الليبية وبين عديد المؤسسات الصحية الخاصة في تونس لدفع تكاليف العلاج مسبقا لتجنب مأزق الديون الذي وقع فيه الوزراء السابقون في ليبيا.

وفي سؤاله عن الوضع الصحي في ليبيا، أكد العوكلي أنه وضع سيء جدا ومأساوى بسبب غياب التمويل لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية خاصّة في غياب السيولة المحلية أو الأجنبية كافية بالرغم من وجود أموال هامة لليبيا مجمدة في الخارج وحتى في تونس نفسها تصل إلى 295 مليون دينار على حدّ قوله.

واعتبر الوزير الليبي أن الحل يحتاج إلى تعاون وزارة الخارجية والبنك المركزي التونسيين لتسهيل الحصول على تمويل من تلك الأموال المجمدة، مبينا أن حجة تونس الأساسية في عدم تسريح هذه الأموال المجمدة هو انتظار حكومة وفاق وطني حسب تأكيده.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.