رياضة

الأربعاء,12 أغسطس, 2015
وزير الرياضة يعلن عن قرارات جريئة لدعم الرياضة النسائية

الشاهد_أعلن وزير الرياضة ماهر بن ضياء، اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي ، عن سلسلة من الإجراءات العملية التي أعدتها الوزارة ضمن إستراتيجية وطنية تهدف إلى مزيد دعم والارتقاء بأداء الرياضة النسائية من خلال تكوين لجان وفرق عمل متكونة من مندوبات الجهويات للرياضة النسائية والمُشرفين على لجان الرياضة النسائية بالجمعيات والجامعات ومصالح الوزارة وممثلين عن المجتمع المدني وثُلّة من الخبراء والإعلاميين .

وتمثلت هذه الإجراءات بالخصوص في 9 نقاط وهي :

1 – وضع برامج مدرسية للأنشطة البدنية الملائمة والتربية البدنية الموجهة للفتيات وإصلاح المنظومة التشريعية وبرامج التربية البدنية والرياضية وفق مبادئ مقاربة مندمجة للمساواة.

2 – إحداث خلية تابعة للديوان تعنى بالرياضة النسائية

3 – تحديد صلوحيات مندوبة الرياضة النسائية

4 – بعث خطة مستشار فني وطني مكلف بالرياضة النسائية صلب الجامعات التي تحتضن نشاط نسائي مكثف.

5- إصدار نص قانوني يخول للمندوبيات الجهوية بعث نواة للجمعيات النسائية مع الترخيص لهم بإحداث مراكز للنهوض بالرياضة بما يمكنهم من استغلال الإطار المعين بالمراكز لفائدة الأندية المحدثة.

6 – دراسة إمكانية احتضان المؤسسات الشبابية للجمعيات النسائية وإمكانية تبني المؤسسات الشبابية لنوادي رياضية مدنية وغير مدنية.

7 – بعث إجازات خاصة لقدماء اللاعبات والأطفال صلب الجامعات والترخيص للجمعيات الرياضية النسائية لبعث أكاديميات رياضية لهذه الفئة وحث الجامعات على السعي إلى استقطاب المتقاعدين الرياضيين ضمن صنف جديد من المجازات يجعل منهم منخرطات في الجامعة.

8 – تحديد مقاييس إسناد منح جمعيات الرياضة النسائية وتأمين مساهمة بنسبة 50٪ من قبل الوزارة في تكاليف التنقل الداخلي للجمعيات الرياضية النسائية عن طريق المندوبيات الجهوية مع السهر على التطبيق الصارم لهذا الإجراء بالإضافة الى تامين مساهمة الوزارة بنسبة 50 بالمائة من معاليم المشاركة والإقامة والإعاشة.

9 – توقيع اتفاقية إطارية بين الوزارة و الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وكنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية تؤسس إلى تبني المؤسسات للجمعيات الرياضية النسائية.

وأبرز الوزير خلال استعراضه لهذه الإجراءات ، الجهود التي تبذلها الوزارة من اجل دعم الرياضة النسائية التي ما فتئت تحقق نتائج مشرفة على المستوى الدولي مبرزا ما سجلته العديد من البطلات التونسيات من اجل رفع الراية التونسية في كبرى التظاهرات الدولية.

وأكدّ الوزير أنّه بمناسبة اليوم الوطني للمرأة والذكرى التاسعة والخمسين لصدور مجلة الأحوال الشخصية، وتتويجا لهذه الجهود، تنظم وزارة الشباب والرياضة تحت إشراف رئيس الحكومة التونسي الحبيب الصيد يوم الخميس 13 اوت منتدى وطنيا حول الرياضة النسائية سيتم خلاله استعراض محاور عمل لجان الرياضة النسائية بالجمعيات والجامعات ومصالح الوزارة وممثلين عن المجتمع المدني وثُلّة من الخبراء والإعلاميين.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.