عالمي دولي

الخميس,2 يوليو, 2015
وزير الدفاع و مرشح “العدالة والتنمية”، عصمت يلماز رئيسا للبرلمان التركي الجديد

الشاهد_نجح وزير الدفاع التركي ومرشح “العدالة والتنمية”، عصمت يلماز، بالوصول إلى منصب رئاسة البرلمان، بعد حصوله على 258 صوتاً، وهي عدد مقاعد “العدالة والتنمية” في البرلمان. وبعد ثلاث جولات من التصويت، انحصرت المنافسة بين يلماز ومرشح الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة)، دينيز بايكال، والذي حصل على 182 صوتاً، من دون أن ينجح في إقناع بقية أحزاب المعارضة بالتصويت له. وتأجّل حسم المنصب للجولة الرابعة من التصويت، بسبب فشل النواب الأتراك في التوافق. وبحسب القانون التركي، تقتضي هذه الجولة بتنصيب المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات. وحصل مرشح حزب “الحركة القومية”، أكمل الدين إحسان أوغلو، على 80 صوتاً، بينما حصل دنغير مير محمد فرات على 78 صوتاً، حيث تغيّب نائبان من “الشعوب الديمقراطي” عن التصويت.

ذكر أن “العدالة والتنمية” يمتلك 258 مقعداً، و”الشعب الجمهوري” 132، بينما يمتلك كل من “الحركة القومية” و”الشعوب الديمقراطي” 80 مقعداً.

وتخرج عصمت يلماز (53 عاماً) من قسم الآلات من الأكاديمية البحرية في إسطنبول، ليحصل على شهادة الماجستير في “الإدارة التقنية لشركات النقل البحري” من الجامعة البحرية العالمية في السويد، وعلى درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية أيضاً من جامعة مرمرة في إسطنبول، كما يحمل يلماز درجة الدكتوراه في القانون الخاص من جامعة أنقرة.

ودخل يلماز إلى البرلمان لأول مرة عام 2011 نائباً عن مدينة سيواس التركية، ليشغل منصب وزير الدفاع منذ ماي من العام ذاته.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.