سياسة

الجمعة,11 ديسمبر, 2015
وزير الدفاع: الوضع في ليبيا مقلق والحلول العسكرية ليس لها مستقبل في هذا البلد

الشاهد _ قال وزير الدفاع فرحات الحرشاني، اليوم الخميس، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء الدّفاع لبلدان مبادرة “5+5″، إنّ الوضع في ليبيا لا يزال يدعو للقلق خاصة مع وجود عدد كبير ولا يستهان به من التونسيين في بؤر التوتر، مؤكداً أن تونس “واعية لهذا الخطر ولمختلف التحديات المستقبلية”.

 

وتابع الحرشاني أنّ “تونس لديها خطة على مستوى وزارة الدّفاع بالتعاون مع وزارات أخرى وهي خطة عسكرية وأمنية تقوم على متابعة العائدين من بؤر التّوتر وفق قانون مكافحة الإرهاب ومع وجود إحاطة أمنية مع التّركيز على عناصر أخرى تربوية وثقافية”.

 

وأضاف وزير الدفاع أنّ “كل المشاركين في اجتماع وزراء الدّفاع لدول 5 زائد 5، متفقون على أن الحلول العَسكرية ليس لها مستقبل في ليبيا وأنّ الحل الوحيد هو الحل السياسي أي إرساء حكومة مركزية واحدة تجمع كافّة أطياف الشّعب الليبي”.من أخرى، قال اللواء محمد زناخري نائب وزير الدفاع الوطني الجزائري وأمين عام الوزارة رئيس أركان الجيش خلال المؤتمر نفسه إنّ “الجزائر تدعم بقوة الحل السياسي في ليبيا وتؤكد على ضرورة إرساء حكومة في ليبيا وترى أنه مع عدم وجوده لا يمكن إيجاد حلول في هذه البلاد”.

 

وتجدر الإشارة لإلى أن مبادرة 5+5 تضم خمسة بلدان عربية هي تونس والجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب ومثلها أوروبية هي فرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال وإسبانيا.