سياسة

الثلاثاء,19 أبريل, 2016
وزير الخارجية يوقع على اتّفاق باريس للمناخ بنيويورك

الشاهد_من المنتظر أن تُشرف منظمة الأمم المتحدة، يوم الجمعة 22 أفريل 2016، بمقرّها بنيويورك وبحضور عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات والوزراء، حفلا سيتم خلاله التوقيع رسميا على اتفاق باريس للمناخ الذي تم اعتماده بالإجماع يوم 12 ديسمبر 2015، في اختتام أشغال المؤتمر الحادي والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ لسنة 1992 وبروتوكول كيوتو المتعلق بالحد من انبعاث الغازات الدفيئة الموقع سنة 1997.

وسيتولى وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، التوقيع باسم تونس على هذا الاتفاق، وفق بيان نشرته وزارة الشؤون الخارجية.

ووفق البيان ذاته، فإن الجهيناوي سيشارك يوم 21 أفريل 2016 بدعوة من رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، موغينز ليكيتوفت، في فعاليات النقاش رفيع المستوى حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بمقر المنظمة الأممية بنيويورك.

وسيجري وزير الشؤون الخارجية بالمناسبة لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين الأمميين المختصين في الشأن السياسي والتنموي وذلك في إطار متابعة نتائج زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تونس يومي 29 و30 مارس 2016.

وستخصص هذه اللقاءات للتباحث حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية فضلا عن تدارس فرص دعم الاقتصاد الوطني ومساندة تونس على جميع المستويات.