إقتصاد

الإثنين,18 يوليو, 2016
وزير التجارة: منظومة الدعم موضوع اعادة نظر لترشيدها

الشاهد_استقبل وزير التجارة محسن حسن وفدا عن صندوق النقد الدولي (FMI) صباح اليوم بمقر الوزارة وكان موضوع منظومة الدعم أحد مواضيع الجلسة.
و قد جاء في بلاغ لوزارة التجارة عقب الاجتماع أن محسن حسن قدم خلال اللقاء لمحة عن الوضع الاقتصادي و التجاري بتونس و أهم الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة لتحسينه .
كما أكد وزير التجارة على ظرفية تطور الميزان التجاري الذي يتسم بالعجز مشيرا إلى أهمية دفع الصادرات من خلال برنامج عمل تم الانطلاق فيه منذ شهر أفريل 2016 و الذي يهدف إلى تطوير السياسات الترويجية و تعصير آليات تمويل الصادرات وتسهيل إجراءات التجارة الخارجية إلى جانب ترشيد الواردات عبر مواجهة الممارسات التجارية غير المشروعة على غرار الإغراق.
واشار بلاغ وزارة التجارة إلى أنه خلال السداسية الأولى لسنة 2016 شهد الميزان التجاري بوادر تحسن من خلال النتائج المسجلة إذ تراجع عجز الميزان التجاري بنسبة 2.2% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2015 و ذلك نتيجة تراجع الواردات بنسق أسرع من الصادرات علما و أن النتائج المسجلة خلال الخمسة أشهر 2015 شهدت تفاقما للعجز بـ 9.5% .
و أما عن منظومة الدعم التي تم التداول بشأنها مع ممثلي صندوق النقد الدولي فقد أكد وزير التجارة ، حسب البلاغ، على أنه يتم النظر في المنظومة برمتها لمزيد ترشيدها و توجيه الدعم إلى مستحقيه.