إقتصاد

الخميس,30 يوليو, 2015
وزير التجارة: الولايات المتحدة الامريكية منحت اعفاءات ضريبية لنحو 1400 منتوج تونسي

الشاهد_كشف وزير التجارة رضا الأحول أمس الاربعاء أن الولايات المتحدة الامريكية منحت اعفاءات ضريبية لنحو 1400 منتوج تونسي في الوقت الذي تعكف فيه تونس على مزيد تطوير دبلوماسيتها الاقتصادية لتحريك الصادرات.

وشدد الأحول خلال ملتقى للبعثات الدبلوماسية التونسية بالخارج حضره أكثر من 100 دبلوماسي تونسي خصص لتحريك الدبلوماسية الاقتصادية على أهمية دور هذا السلك في النهوض بالصادرات التونسية. وتساهم الصادرات التونسية بنسبة 34 بالمائة في الناتج الداخلي الخام للبلاد ويوجد في تونس قرابة 6600 مصدر و3 الاف منتوج موجه للتصدير الى جانب 159 وجهة تصديرية.

وقد استقطب الاتحاد الاوروبي (28 بلدا) نسبة 74 بالمائة من صادرات تونس خلال السداسي الاول من سنة 2015 يليه المغرب العربي بنسبة 68.9 بالمائة وامريكا الشمالية بنسبة 73ر1 بالمائة.

وأضاف الاحول ان وزارة التجارة تعمل حاليا على مزيد تطوير الاتفاقيات التجارية البينية ومتعددة الاطراف بما يتيج فرصا أكبر لتصدير المنتوجات التونسية. وأكد ان تونس

تتفاوض حاليا مع الجزائر لتطوير الإتفاق التجاري التفاضلي مشيرا الى ان المشاكل المتصلة بعمليات التصدير على المعابر الحدودية قد تم حلها وتسعي تونس الى توقيع اتفاق مماثل مع موريتانيا.

وشدد على الحاجة الى تفعيل اتفاقية ”أغادير“ التي تضم تونس والمغرب ومصر والاردن بما يمكن من دفع صادرات هذه الدول“ مبرزا ضرورة تطوير اتفاقيات التعاون التجاري.

وستشرع تونس خلال سنة 2015 في التفاوض مع الاتحاد الاوروبي لتطوير الاتفاقيات الاقتصادية القائمة بما يمكن من دفع صادرات تونس الى هذه الوجهة التي تعد الحريف الاول لتونس.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.