عالمي عربي

السبت,25 يونيو, 2016
وزير الإعلام اللبناني يطالب السوريين النازحين بالعودة إلى بلادهم

الشاهد_ قال وزير الاعلام اللبناني رمزي جريج السبت إن النزوح السوري يشكل عبئاً على لبنان وعلى النازحين السوريين العودة الى بلادهم.

وأضاف جريج، في تصريح إعلامي لإذاعة “لبنان الحر” المحلية السبت أن “النزوح السوري عبء على لبنان وينبغي على النازحين العودة إلى بلادهم عندما تسمح الظروف وحتى ولو استمر وجودهم ،فذلك لن يؤثر على وحدة الأراضي اللبنانية ،وعلى تمسك اللبنانيين بلبنان من دون تقسيم أو توطين وهذا الأمر مكرس في الدستور”، مشيرا إلى أن “لا إرادة دولية في هذا الاطار”.

وردا على سؤال حول قانون الانتخاب اعتبر جريج أنه “من الصعب الاتفاق على قانون انتخاب” داعياً للسعي الى حل وسط فالجمع بين قانون الانتخاب على قاعدة الأكثري والنسبي، حلّ مقبول.

وأشار الى أن “الانتخابات ستجرى حتما تحت ضغط الرأي العام وإذا لم يتفق على قانون جديد قد تجرى تحت قانون الستين ولا إمكان لأي تمديد”.

وحول انتخاب رئيس للجمهورية قال جريج “إن فريق 14 آذار مدرك لمخاطر استمرار الشغور الرئاسي، وجميع مكوناته تطالب بالإسراع في انتخاب رئيس الذي هو أولوية ومفتاح لباقي الحلول”.

وأضاف “لو كان (الأمين العام لحزب الله) حسن نصر الله مستعجلا لانتخاب رئيس لتلقف اقتراح الرئيس الحريري لكن عدم قيامه بذلك يعني أنه ليس مستعجلا”.

وكان رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري قد رشح النائب سليمان فرنجية الذي ينتمي لفريق 8 آذار لرئاسة الجمهورية، لكن معظم فريق 8 آذار لا يزال يقاطع جلسات انتخاب رئيس للجمهورية.