أخبــار محلية

الأحد,8 نوفمبر, 2015
وزرة الصحة تنفي خبر تمكين رضا شرف الدين من صفقة أدوية دون إستحقاق ، و توضّح ..

الشاهد_تعقيبا على الإتهامات التي تداولتها بعض الصحف خلال الأسبوع المنقضي و التي روّجت خبرا مفاده أن رجل الأعمال رضا شرف الدين صاحب مخابر UNIMED لصناعة الأدوية تمتّع بمعاملة تفاضلية من قبل وزارة الصحة وتمكينه دون استحقاق من صفقة بقيمة 20 مليون دينار مقابل ترويج دواء ضد تخثر الدم ”ENOXAMED“ من سنة 2016 الى سنة 2019.

و في بلاغ صادر عنها أمس السبت ، نعتت وزارة الصحة هذه الاتهامات بـ“الواهية والتي لا هدف منها سوى تشويه صورة الوزير وإضعاف مؤسساتنا العمومية التي يرتكز عليها تماسك الدولة واستقرارها“.

وأوضحت الوزارة أن الصيدلية المركزية تتزود بالمواد الصيدلانية عن طريق طلبات عروض سنوية وطنية ودولية كلما توفرت شروط المنافسة والمتمثلة في توفر اكثر من رخصة ترويج AMM واحدة بالنسبة لكل صنف دوائي كما ان مخابر ٬UNIMED كانت قد تحصلت منذ 16 جانفي 2015 اي قبل شهر من تولي حكومة حبيب الصيد مهامها على رخصة ترويج AMM متعلقة بدواء ENOXAMED المذكور والمنتمي لعائلة ال HBPM وان هذه الرخصة كانت مشروطة بضرورة القيام بالدراسات السريرية اللازمة لمدة سنة كاملة اي الى موفى جانفي 2016. اذ يعرض عدم إكمال الدراسات المطلوبة شركة UNIMED الى سحب رخصة الترويج منها.

هذا و أضافت الوزارة في البلاغ ذاته ان إبرام صفقات الدواء غير مدرج في صلاحيات الوزير الذي يقتصر دوره على ضبط السياسات الدوائية والإشراف على مؤسسة الصيدلية المركزية كمؤسسة عمومية تابعة لوزارة الصحة.