أخبــار محلية

الأربعاء,6 أبريل, 2016
وزارة الفلاحة تقرر جملة من الإجراءات لدعم الفلاحين

الشاهد _ في اطار متابعة الوضع الفلاحي بالبلاد وما يشهده من صعوبات  بسبب ظاهرة انحباس الأمطار  خاصة بالنسبة لمناطق الوسط والجنوب وبعض ولايات الشمال، أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في بلاغ لها أنه تبعا للمجلس الوزاري المضيق المنعقد بتاريخ 21 مارس 2016، تمّ اقرار جملة من الاجراءات التي تهدف إلى دعم مجهودات الوزارة للمحافظة على قطيع الماشية بتوفير الأعلاف والمراعي ودعم الصحة الحيوانية والمحافظة على الاشجار المثمرة (زياتين ولوز) وتأمين حاجات البلاد من مياه الشرب ومياه الريّ.

وتشمل حزمة الاجراءات التي تمّ إقرارها ما يلي :

 دعم سعر الشعير العلفي: بيع  الشعير العلفي بسعر 400 دينار للطن، عوضا عن 420 دينارا للطن حسب التسعيرة المعتمدة حاليا. ويتم توزيع الشعير العلفي في حدود سقف الحصة الشهرية المبرمجة للولاية بداية من شهر افريل 2016 ولمدة خمسة أشهر.

 دعم قوالب الفصّة: يتولى ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى اقتناء وتوزيع 10 آلاف طن إضافية من قوالب الفصة مدعمة بـ100 مليم/كلغ. وسيتم توزيع هذه الكميات على امتداد 5 أشهر على 16 ولاية. وتنطلق عملية التوزيع بداية من 15 أفريل  2016 .

 دعم بذور الدرع العلفي: دعم سعر بيع بذور الدرع العلفي بنسبة ٪50 لزراعة مساحة أعلاف خضراء تناهز حوالي 12 ألف هكتار من خلال توزيع 300 طن من هذه البذور . مع العلم أنّ ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بصدد توزيع 200 طن من هذه البذور.

 تنفيذ حملة استثنائية لمداواة الأغنام والماعز بالوسط والجنوب من خلال تخصيص اعتمادات إضافية لاقتناء مضادات الطفيليات الباطنية والخارجية لفائدة ولايات الوسط والجنوب .

 دعم عملية ري أشجار الزياتين واللوز الفتية من خلال:

– إسناد منحة تقدر بدينار واحد للأصل لري الزياتين الفتية لدى صغار الفلاحين سوف تشمل حوالي 5 مليون أصل.

– إسناد منحة لري أشجار اللوز الفتية تقدر بـ 0,670 دينار للأصل سوف تشمل 1.137.500 أصل.
ضمان التزود بالماء الصالح للشرب والريّ: من خلال إقرار برنامج استثنائي يشمل 16 ولاية ويتضمن تجهيز 42 بئرا عميقة، تعهد قنوات الري، صيانة محطات الضخ، صيانة الفساقي،تعهد نقاط المياه واقتناء صهاريج .

وإضافة إلى هذه الإجراءات وفي إطار حرصها على مساعدة صغار الفلاحين والمربين على مجابهة انعكاسات النقص في الأمطار، فإن وزارة الفلاحة والموارد المائية وضعت برنامجا إضافيا وبصفة استثنائية لدعم بعض الجهات الاكثر تضرّرا وذلك من خلال :

 – إمضاء اتفاقية تزويد وإيداع بين ديوان الأراضي الدولية وديوان تربية الماشية وتوفير المرعى لمدة شهرين تهدف إلى تزويد مُربّيي الماشية بالأعلاف الخشنة (قرط وتبن) عن طريق ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى وبالاعتماد على مخزون يوفره ديوان الأراضي الدولية.

– تخصيص نقاط لبيع الشعير العلفي المدعم بولايات قفصة والقصرين وسيدي بوزيد تؤمنها مصالح ديوان الحبوب .

– فتح المراعي المرتبة ضمن مناطق رعوية لحماية الماشية لفائدة 6 ولايات وهي قابس وصفاقس وسيدي بوزيد والقصرين وقفصة وسليانة.

– النظر مع مصالح وزارة المالية في إمكانية توريد كميات إضافية من الأعلاف الخشنة لتأمين حاجيات المربين من هذه المادة».



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.