أخبــار محلية

الأربعاء,23 مارس, 2016
وزارة الفلاحة تعلن عن برنامج لمجابهة انعكاسات النقص في الأمطار

الشاهد _ وافق المجلس الوزاري المضيّق الذي انعقد يوم الاثنين 21 مارس 2016 بقصر الحكومة بالقصبة على برنامج التدخل لمجابهة انعكاسات النقص في الأمطار وعلى الخطة الوطنية للنهوض بقطاع الإبل في أفق 2020، حسب ما أعلنت وزارة الفلاحة في  بلاغ لها اليوم .

ويهدف البرنامج إلى مساعدة صغار الفلاحين والمربين على مجابهة انعكاسات النقص في الأمطار ومواصلة نشاطهم والمحافظة على دخلهم، وكذلك المحافظة على قطيع الماشية بولايات الوسط والجنوب والمحافظة على الغراسات البعلية (الزياتين واللوز)، علاوة عن تأمين تزويد المناطق المعنيّة بالماء الصالح للشرب والريّ.

وستشمل التدخلات التي تمتدّ خلال فترة 05 أشهر (أفريل – أوت 2016) بقيمة   16.1 مليون دينار العناصر التالية: دعم سعر الشعير العلفي ودعم قوالب الفصّة ودعم سعر البذور العلفية المنتجة محليّا وحملة استثنائية لمداواة الأغنام والماعز وريّ أشجار الزياتين واللوز الفتية (بـ 6 ولايات بالوسط والجنوب) وضمان التزوّد بالماء الصالح للشرب والريّ.

وللإشارة تهدف الخطة الوطنية للنهوض بقطاع الإبل في أفق 2020 والتي ستدرج ضمن المخطط الخماسي 2016-2020 باعتمادات جمليّة بـحوالي 16 مليون دينار، إلى المحافظة على القطيع وتنميته والرفع من الإنتاج وتحسين دخل المربين وتنظيم القطاع.

وتشمل الخطّة عدّة إجراءات على غرار إسناد منحة خصوصيّة لإنتاج البكاري في حدود 700 د للرأس الواحدة تسند على 3 أقساط ومنحة للتشجيع على الرفع في وزن الذبائح (75 د للرأس).