أخبــار محلية

الخميس,11 أغسطس, 2016
وزارة الفلاحة تعلن عن بؤرتا طاعون في أريانة بعد بنزرت

الشاهد _ أصدرت وزارة الفلاحة بلاغا اليوم تناول تفشي مرض الطاعون في الماشية في بنزرت وتواجد بؤر مماثلة في ولاية أريانة ..

 

وأفادت وزارة الفلاحة أن  التحاليل التي قام بها المعهد الوطني للبحوث البيطرية لعينات من الدم écouvillonnage ومن إفرازات بعض الخرفان التي نفقت نهاية الأسبوع الفارط  بولاية بنزرت، أثبتت  أن  الخرفان تعرضت للإصابة بمرض الطاعون و شخصت هذا المرض الذي يدعى “طاعون المجترات الصغرى “.

و طبقا للتحاليل و إلى حد اليوم فانه تم تسجيل نفوق 19 خروفا ضمن قطيع يعد200 وحدة أنثوية بمنطقة زعرور تينجة بولاية بنزرت مع العلم أن الخرفان المصابة لم تتجاوز أعمارها الأربعة أشهر. وللإشارة وتبعا للاستقصاء الوبائي تبين عدم وجود المرض في القطعان المجاورة وأنها حالة معزولة. وحسب المصالح البيطرية تتمثل أعراض هذا المرض في إشكاليات في التنفس لدى الخرفان المصابة.

كما أثبتت التحاليل بوجود بؤرتين بولاية أريانة تأكد فيها وجود هذا المرض حيث تم تسجيل 6 حالات  تدخلت على إثرها و في الإبان المصالح الجهوية لاحتواء الوضع و أخذ التدابير اللازمة للوقاية و في الأثناء قامت المصالح البيطرية بأخذ إجراءات الأمن الحيوي Biosécurité والمتمثلة في عزل الحيوانات المريضة عن الحيوانات السليمة و منع دخول و خروج الحيوانات من الضيعة.

و تطمئن وزارة الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري  في بلاغها المواطنين  بأن هذا المرض الفيروسي غير معد للبشر و أن أكل لحم الخرفان لا يمثل أي خطر على صحة المواطن.