عالمي دولي

السبت,6 أغسطس, 2016
وزارة العدل الأمريكية ترسل وفدًا إلى تركيا لبحث تسليم “غولن”

 الشاهد_أقرت وزارة العدل الأمريكية، اليوم السبت، مقترح تقدمت به وزارة العدل التركية بخصوص إرسال وفد من موظفيها إلى تركيا لبحث مسألة تسليم “فتح الله غولن” زعيم منظمة “الكيان الموازي” الإرهابية.

وصرحت مصادر في وزارة العدل التركية، أن الوزارة تلقت ردًّا من نظيرتها الأمريكية بخصوص مطالبات تسليم “غولن”، وأن الأخيرة سترسل وفدًا من الخبراء إلى تركيا الأسبوع المقبل.
وبينت المصادر، أنه بعد انتهاء أعمال الوفد الأمريكي الذي من المقرر أن يزور تركيا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة، سيرد وفد من الوزارة الولايات المتحدة لمواصلة المفاوضات بشأن إعادة زعيم المنظمة الإرهابية المقيم في ولاية بنسلفانيا.
يذكر أن الأسبوع الماضي أرسلت مديرية القانون الدولي والعلاقات الخارجية في وزارة العدل التركية رسالة إلى المسؤولين الأمريكيين، تطلب فيها اعتقال “غولن” وتسليمه بشكل سريع إلى تركيا.
وجاء إثر ذلك، اقتراح واشنطن في رسالة بعثتها إلى أنقرة، إمّا إرسال وفد من خبراء وزارة العدل التركية إلى الولايات المتحدة أو العكس، لبحث القضية المذكورة، وعليه فضلت الحكومة التركية الخيار الثاني.
ودعت أنقرة من واشنطن تسليم زعيم منظمة الكيان الموازي الإرهابية “فتح الله غولن” بموجب اتفاقية “إعادة المجرمين” المبرمة بين الجانبين عام 1979، حيث توجه النيابة العامة التركية، تهما لغولن من بينها “الاحتيال”، “تزوير أوراق رسمية”، “التشهير”، “غسيل أموال”، “الاختلاس”، “التنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها”، “انتهاك الحياة الشخصية للأفراد”، “تسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية”.