إقتصاد

الثلاثاء,14 يونيو, 2016
وزارة الطاقة والمناجم تكشف عن عقود الاستكشاف والبحث عن المحروقات وانتاجها في تونس

الشاهد _ كشفت وزارة الطاقة والمناجم اليوم الثلاثاء 14 جوان 2016 ،بمقر المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية عن الوثائق التعاقدية المتعلقة بالاستكشاف والبحث عن المحروقات وانتاجها في تونس .

وقال وزير الطاقة والمناجم منجي مرزوق إنه تم نشر جميع الاتفاقيات الخاصة المتعلقة بالاستكشاف والبحث والاستغلال وكذلك عقود مُقاسمة الانتاج المبرمة بين المستثمر والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية .

وأشار الوزير الى نشر هذه العقود نشرا فوريا وواسعا عبر وضعهم على بوابة البيانات المفتوحة في مرحلة أولى ثم معالجتها حسب معايير العقود المفتوحة في مرحلة ثانية .

ويوجد الى حد اليوم 82 سندا ساري المفعول و رخصة استكشاف واحدة و28 رخصة بحث و 53 أمتياز استغلال وفق ماورد في تقرير إحصائي وُزّع على الصحفيين .

للإشارة فان بوابة البيانات المفتوحة تحتوي جميع المعطيات المتعلقة بالوضعية المحينة لسندات المحروقات والسندات المنجمية كذلك المؤشرات العامة للاستثمار في القطاع .

وتضم البوابة ايضا جميع المعطيات المتعلقة بالانتاج والاستهلاك والتوريد والتصدير والتوزيع والبيع والعقود الى جانب معطيات تتعلق بعدة قطاعات اخرى بما في ذلك القطاع الصناعي .

وكان وزير الطاقة والمناجم ، منجي مرزوق قد أكد في تصريحات صُحفية سابقة، الاعداد لنشر اتفاقيات وعقود الطاقة المبرمة مع مختلف الشركات البترولية وذلك عبر موقع “واب” الوزارة وايضا الشركة التونسية للانشطة البترولية وذلك في اطار تعزيز الشفافية في المجال.