أخبــار محلية

الأربعاء,3 أغسطس, 2016
وزارة الصحة تضع خطّا أخضرا خاص بملف اللوالب الطبية منتهية الصلوحية

الشاهد_أعلنت وزارة الصحة وضع خطّ أخضر (80101919) للاسترشاد على ذمة المواطنين المعنيين باستعمال اللوالب الطبية منتهية الصلوحية، وأوضحت في بلاغ اليوم الأربعاء 3 أوت 2016 أنّه سينطلق استغلال هذا الخط بداية من يوم غد الخميس على الساعة منتصف النهار.

وكان وزير الصحة سعيد العايدي قد أعلن أنه تم توجيه شكاية إلى وكيل الجمهورية لمتابعة المصحات والاطباء المتورطين في عمليات زرع لوالب طبية منتهية الصلوحية، قضائيا.

وأثبتت النتائج الاولية للبحث الذي أجرته التفقدية الطبية بوزارة الصحة، أنّ عدد المصحات المعنية بملف اللوالب الطبية منتهية الصلوحية بلغ 14 مصحة منها 10 مصحات في العاصمة ومصحة واحدة بنابل ومصحة بالمهدية ومصحتان بصفاقس، وبلغ عدد الاطباء المباشرين لعمليات زرع هذه اللوالب 49 طبيبا، يعمل عدد منهم في أكثر من مصحة، فيما تضرر من زرعها 107 مريض.

وعاشت تونس مؤخرا على وقع فضيحة استخدام عدد من المصحات الخاصة للوالب طبية منتهية الصلوحية، مما أثار انتقادات واسعة لوزارة الصحّة وخصوصا بعد العقوبات التي أقرّتها في حق المصحات المخالفة والتي رأى البعض أنّها لا ترتقي لفداحة المخالفة التي ارتكبتها هذه المصحات بإستخدام معدات منتهية الصلوحية مما يعرّض حياة المرضى للخطر.