إقتصاد

الأربعاء,24 يونيو, 2015
وزارة التجارة تعلن تراجع مؤشر أسعار المواد الغذائية الطازجة بـ 2.1 % في الأيام الأربعة الأولى من رمضان

الشاهد_أكدت وزارة التجارة تراجع مؤشر أسعار المواد الغذائية الطازجة ب 2.1 بالمائة في الأيام الأربعة الأولى من شهر رمضان في اقليم تونس الكبرى مقارنة بالنصف الاول من الشهر الجاري .

وأفاد المكلف بمهمة بوزارة التجارة لطفي خذير في تصريح صحفي اليوم الاربعاء أن الوزارة أطلقت بالتعاون مع المعهد الوطني للإحصاء بادرة تتمثل في إعداد مؤشر أسعار للمواد الغذائية خاص بشهر رمضان يتم نشره مرتين في الأسبوع بمتابعة سلة من المواد الغذائية تضم نحو 120 مادة غذائية منها 77 مادة غذائية طازجة و43 مادة غذائية غير طازجة باعتماد فترة مرجعية لاحتساب المؤشر من غرة جوان إلى 16جوان 2015.

وفسر خذير تراجع مؤشر أسعار المواد الغذائية الطازجة بتقلص أسعار الخضر والغلال واللحوم مقابل ارتفاع طفيف في أسعار البيض والأسماك. وأشار إلى تراجع مؤشر أسعار الغلال بنحو 11 بالمائة بالمقارنة مع الفترة المرجعية التي سبقت شهر رمضان موضحا في هذا الإطار انخفاض أسعار الدلاع 39 بالمائة في الأيام الأربعة الأولى من شهر الصيام الذي أصبح بقيمة 455 مي/كلغ مقابل 745 مي/كلغ.

وانخفضت أيضا أسعار البطيخ بنسبة 26 بالمائة ليصل سعر الكلغ في نفس الفترة إلى 979 مي/كلغ مقابل 1324 مي/كلغ في الأسبوعين الأولين من رمضان.

وسجلت أسعار التفاح بدورها تراجعا ملحوظا بنسبة 21 بالمائة مع تقلص في أسعار الدقلة 7 بالمائة والموز 3 بالمائة.

وبخصوص أسعار الخضر تحدث المسؤول عن انخفاضها بنسبة 4ر1 بالمائة بالمقارنة مع الفترة الممتدة بين 01 و 16 جوان 2015 اذ تراجعت أسعار الطماطم بنسبة 39 بالمائة والبصل 14 بالمائة و الخيار 16 بالمائة والمعدنوس 15 بالمائة بينما عرفت أسعار البطاطا تراجعا طفيفا استقر في حدود 3 بالمائة وشهد موشر أسعار اللحوم انخفاضا بنسبة 5ر1 بالمائة ليتدنى سعر لحم الضأن بنسبة 1 بالمائة مقابل استقرار نسبي في أسعار البقري.

وبالنسبة للحوم البيضاء قال لطفي خذير أن الأسعار انخفضت بنسبة 5ر3 بالمائة حيث يتبين تراجع أسعار دجاج اللحم 2 بالمائة وفخذ الدجاج والديك الرومي تباعا 6 بالمائة مقابل زيادة ب 2 بالمائة في سعر شرائح الديك الرومي الاسكالوب . وبشان المواد الغذائية غير الطازجة لاحظ خذير استقرارا لجل المواد المعنية بالمتابعة مع تسجيل تراجع في أسعار المياه المعدنية والياغورت ومصبرات التن.