علوم و تكنولوجيا

الأربعاء,30 ديسمبر, 2015
وداعا لكلمة المرور لخدمات غوغل

الشاهد_تشكل كلمة المرور واحدا من أكبر التحديات التي تواجه التكنولوجيا الحديثة. فان العثور على كلمة مرور مضمونة ليس صعبا فحسب بل يتعين تغييرها باستمرار ويمكن ان تكون هدفا للتصيد بالتزوير والخداع فضلا عن كونها محددة داخليا بقواعد يتعذر تذكرها بشأن الحروف والرموز والأرقام. ولهذا السبب يستخدم غالبية الأشخاص كلمات مرور من السهل تذكرها أو يعيدون تدوير كلمات مرور قديمة لحسابات مختلفة. وبحسب شركة كاسبرسكي لأمن الكومبيوتر فان واحدا من بين كل سبعة اشخاص يستخدم هذه الطريقة.

 

وتعتزم شركة غوغل إحداث تغيير جذري في هذا المجال حيث أجرى محرك البحث العملاق اختبارات على منظومة جديدة للدخول تستغني تماما عن كلمة المرور وتتيح للمستخدم ان يدخل بأمان الى حسابه في غوغل سواء أكان جي ميل أو يوتيوب أو حسابا آخر في غوغل بنقرة “نعم” على الهاتف الذكي العامل بنظامي آي أو أس أو اندرويد التشغيليين.

 

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن متحدث باسم غوغل ان الشركة دعت مجموعة صغيرة من المستخدمين للمشاركة في اختبار الطريقة الجديدة للدخول الى حساباتهم في غوغل دون حاجة الى كلمة مرور. وأضاف ان أيام كلمة المرور المتعارف عليها باتت معدودة.

 

ويتألف البديل عن كلمة المرور من الخطوات التالية:

 

1 ـ اعداد الهاتف ليقوم بدور رمز التحقق الذي يتطلب ان تكون الشاشة ذات قفل تتيح عملية التشفير.

 

2 ـ اذهب الى شاشة غوغل للدخول على الكومبيوتر واكتب بريدك الالكتروني.

 

3 ـ افتح هاتفك الذكي وانقر “نعم” على سؤال غوغل إن كنت تحاول الدخول.

 

وإذا فقدت هاتفك أو تعرض للسرقة تستطيع الدخول الى حسابك باستخدام كلمة المرور الاعتيادية ومنع امكانية الدخول الى هاتفك المسروق.

 

وتقدم شركة غوغل حالية سمة التحقق من هوية المستخدم بخطوتين تتطلبان تسجيل الدخول من جهاز جديد باستخدام كلمة المرور ثم ادخال رمز امان اضافي. ولكن الطريقة الجديدة توفر عليك استخدام رمز الأمان مع ضمان القدر نفسه من الأمان لحسابك.