علوم و تكنولوجيا

الخميس,23 يونيو, 2016
“وداعاً للأطباء”.. غوغل يحدد لك المرض الذي تعاني منه

الشاهد_ تحاول شركة جوجل أن تسهّل عليك تحديد أسباب المعاناة التي تشعر بها في معدتك أو الطفح الجلدي الذي يظهر على ذراعك.

وسيؤدي تحديث تطبيق جوجل في نظامي تشغيل IOS وأندرويد “خلال الأيام القليلة القادمة” إلى ظهور نتائج بحث واضحة ترتبط بالأعراض التي تعاني منها، بحسب ما أعلنته شركة جوجل مؤخراً.

وبدلاً من البحث عن عبارة مثل “ألم بالجانب الأيسر من المعدة” والحصول على قائمة من الروابط الزرقاء لمواقع إلكترونية مثل Mayo Clinic وWebMD في المقابل، تستعرض الخاصية الجديدة مجموعة من بطاقات الأعراض التي تتضمن معلومات ترتبط بمجال بحثك، بما في ذلك مواصفات موجزة للحالة الطبية التي ترتبط تحديداً بالأعراض التي تعاني منها.

حالات مخيفة

وذكرت شركة جوجل – بحسب تقرير نشره موقع فوكاتيف الأميركي – في مدونة تم نشرها يوم الاثنين أن نحو 1% من عمليات البحث بالموقع ترتبط بالأعراض.

وأشارت الشركة إلى أنه “يمكن أن يصعب البحث في المحتوي الصحي بالموقع، وربما يقود الناس الذين يعانون من أعراض طفيفة إلى حالات مخيفة وغير محتملة، ما قد يسبب لهم قلقاً وتوتراً شديدين”.

خيارات العلاج

ويهدف التحديث الجديد إلى تقديم حل. وذكرت شركة جوجل: “بدءاً من الأيام القادمة، حينما تسأل جوجل عن أعراض مثل الصداع على أحد الجانبين سنعرض لك قائمة بالحالات ذات الصلة (الصداع والصداع النصفي والصداع الناجم عن التوتر والصداع الناجم عن الجيوب الأنفية والصداع الناجم عن البرد). ومقابل الأعراض الفردية مثل الصداع سنمنحك وصفاً عاماً، بالإضافة إلى معلومات حول خيارات العلاج وما قد يتطلب زيارة إلى الطبيب”.

وأضافت شركة جوجل: “من خلال القيام بذلك يتمثل هدفنا في مساعدتك على استكشاف الظروف الصحية المرتبطة بالأعراض والوصول إلى الهدف بسرعة، حيث يمكنك إجراء بحث أكثر تعمقاً على الإنترنت أو التحدث مع الطبيب”.

وسيصبح التحديث متاحاً على الهاتف المحمول بالولايات المتحدة باللغة الإنكليزية، وتأمل الشركة في تمديد هذه الخاصية لتشمل كافة أرجاء العالم.