عالمي دولي

الأحد,17 يناير, 2016
واشنطن تعلن رفع عقوباتها المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني وروحاني يهنىء شعبه بالنصر المجيد

الشاهد_أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران نفذت تعهداتها بموجب الاتفاق النووي مع القوى الكبرى، ما دفع بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الإعلان عن الأثر عن دخول الاتفاق حيز التنفيذ ورفع العقوبات عن إيران.
وفي مؤتمرٍ صحفي مع وزير خارجية إيران قالت ممثلة سياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية إن الوكالة الذرية ستواصل مراقبة أنشطة إيران النووية وتطبيقِها الكامل لبنود الاتفاق.

 

هذا وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي ونظيرها الإيراني في فيينا أن المجتمع الدولي رفع كل العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي لطهران، وذلك تنفيذا للاتفاق النووي الذي وقع في 14 يوليو الفائت.
وأضافت للصحفيين في فيينا “اليوم ننجز يوم تنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة” في إشارة إلى الاتفاق الموقع في يوليو.

 


وجاء اعلان الاتحاد الأوروبي رفع العقوبات الاقتصادية والمالية عن إيران بعدما أعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساء السبت الضوء الأخضر للبدء بتطبيق الاتفاق النووي التاريخي بين ايران والقوى الكبرى، مؤكدة أن طهران وفت بالتزاماتها بهدف رفع العقوبات الدولية عنها.

 


من جانبه قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما وقع أمرا تنفيذيا السبت، بإلغاء العقوبات المفروضة على إيران والمتعلقة ببرنامجها النووي بعد أن أوفت طهران بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي مع القوى العالمية.
وقد أشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني ببداية تطبيق الاتفاق النووي مهنئا شعبه بـ “النصر المجيد” وذلك في تغريدة نشرها.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.