عالمي دولي

الجمعة,19 أغسطس, 2016
واشنطن: تركيا ستظل حليفاً مهماً في حلف الناتو وتقاربها مع روسيا لا يقلقنا

الشاهد_ أكدت الولايات المتحدة أنها مطمئنة إلى استمرار تركيا في عضوية حلف شمال الأطلسي “الناتو”، والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي قال الخميس 18 أوت 2016″ تظل تركيا حليفاً في الناتو وشريكاً مهماً في مقاتلة داعش”.

وتابع كيربي الذي تحدث خلال الموجز الصحفي للوزارة من واشنطن “نحن مطمئنون إلى استمرار هاتين العلاقتين بالإضافة إلى علاقات أخرى متعددة الأطراف”.

معرباً عن تقدير واشنطن للمساهمات التركية في مختلف المجالات، حيث قال “نريد أن تستمر مساهمات تركيا في المجتمع الدولي على مختلف الأصعدة وليس في الجانب الأمني فحسب، لذا سنواصل نحن العمل بهذا الاتجاه”.

وتعقيباً على عدم ممانعة واشنطن من قيام حليف في الناتو بإنشاء علاقة تعاون عسكري مع روسيا، قال “بالنسبة للتغييرات أو التعديلات في العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا، فهو أمر عائد لهما، وليس هناك بكل تأكيد أي نوع من الحظر في هذا المجال، وليس لدى أي أحد سبب للقلق”.

وأضاف “إذا ما كانتا تركيا وروسيا ستعملان على علاقة ثنائية جديدة أو مختلفة بناء على قضايا الأمن والدفاع، فهذا الأمر عائد لكليهما ليقررا بشأنه”.