أهم المقالات في الشاهد

الثلاثاء,16 يونيو, 2015
واشنطن بوست: ضربات جديدة من القضاء المصري لمرسي بعد إطاحته في “ليلة طويلة و سوداء”

الشاهد_أصدرت محكمة الجنايات المصرية المزيد من الضربات اليوم الثلاثاء ضد الرئيس السابق محمد مرسي و قيادات من الإخوان المسلمين، و كان قد حكم على الرئيس السابق بالسجن مدى الحياة وتنفيذ الأحكام الصادرة بالإعدام على ثلاثة آخرين في ما يعرف بقضية “التخابر”.

و قضت المحكمة أيضا حكما سابقا بالإعدام شنقا، الصادر في ماي، ضد مرسي وثلاثة آخرين في ما يعرف بقضية “اقتحام السجون” إبان ثورة الربيع العربي عام 2011 ضد الرئيس آنذاك حسني مبارك.

و كانت قرارات المحكمة سجلت أحدث خطوة من جانب النيابة العامة لمعاقبة وتشويه مرسي والإخوان المسلمين، الذين كانت حكومتهم إسلامية قد أطيح بها بسبب الضغوط التي يقودها الجيش في عام 2013.

و قد صدر حتى الآن ما مجموعه 17 حكما بالسجن مدى الحياة لكبار مسؤولي جماعة الإخوان المسلمين، بما في ذلك المرشد الروحي لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.

و قد صدرت أحكام بالإعدام شنقا على ثلاثة شخصيات أخرى بارزة من جماعة الإخوان المسلمين، وعدة أشخاص آخرين غيابيا.

و تلى القاضي شعبان الشامي، مطالب الادعاء التي تضمنت تلقي جماعة الإخوان تدريبا عسكريا في غزة مع حركة المقاومة الإسلامية حماس وتسريب أسرار الدولة إلى إيران، الأمر الذي مكنها من التواصل الدبلوماسي مع حكومة مرسي بعد عقود من معارضة مبارك.

و ظهر المتهمون صامتين أثناء تلاوة الحكمين.

و تأتي ردة الفعل الرسمية ضد الإخوان المسلمين عقب الإطاحة بمرسي في “ليلة طويلة و سوداء”.

و قد عانت جماعة الإخوان من القمع في ظل حكم مبارك لتصبح الحزب الأكثر تنظيما وقوي سياسيا في أعقاب الربيع العربي.

و أصبح مرسي أول رئيس مصري منتخب بصفة ديمقراطية، ولكن سرعان ما دخل في صراع مع الجيش المصري و قوى أخرى اتهمته بإساءة استخدام السلطة.

و تواجه مصر أيضا في خضم الاضطرابات السياسية، تصاعد حالة العنف و قد شبت في الأسبوع الماضي اشتباكات بين المهاجمين المسلحين بالمتفجرات والأسلحة من جهة و قوات الأمن من جهة أخرى خارج المعبد القديم في مدينة الأقصر، وهو موقع سياحي رئيسي.

ترجمة خاصة بموقع الشاهد