أخبــار محلية

الأربعاء,4 نوفمبر, 2015
هيئة الحقيقة تستقبل 788 ملف تحكيم ومصالحة فمختلف الانتهاكات

الشاهد _ أعلنت هيئة الحقيقة والكرامة في بلاغ لها أنها٬ استقبلت إلى موفّى شهر أكتوبر 788 ٬2015 ملف تحكيم ومصالحة في مختلف الانتهاكات بما فيها ملفات الفساد المالي والاعتداء على المال العام تعّهدت بها لجنة التحكيم والمصالحة في الهيئة.

وفي ما يلي بعض التفاصيل المتعلقة بهذا الجانب من أنشطة الهيئة:

– الى حدود تاريخ 30 أكتوبر 2015 تولت لجنة التحكيم والمصالحة دراسة عدد جملي بلغ 68 ملفا منها 41 ملف خاص بالمكلف العام بنزاعات الدولة في حق وزارة الداخلية و27 خاص بملفات انتهاكات الفساد المالي.

– تّم سماع 90 شخص وجهة من بين مقّدمي الملفات المتعلقة بالتحكيم والمصالحة واستدعاء 64 محتكم ضّدهم سواء
التعذيب. وحضر جميع من قامت اللجنة باستدعائه دون استثناء. كما طلب جميعهم التأخير لجلسة ثانية للاطلاع على كانت الأطراف معنية بملفات الفساد المالي أو المكلف العام بنزاعات الدولة في حق وزارة الداخلية بالنسبة لانتهاكات
التقارير والمؤيدات والرد عليها. ويكون أول تاريخ للدفعة الثانية للجلسات يوم 04 نوفمبر 2015.

– تم استدعاء المكلف العام بنزاعات الدولة كطرف أصلي في الملفات التي تعرض أمام اللجنة على غرار الفصل 45 من القانون عدد 53 المؤرخ في 24 ديسمبر 2013 المتعلق بإرساء العدالة الانتقالية وتنظيمها. وقد حضر ممثل المكلف العام بنزاعات الدولة في جلستين يومي 26 و28 أكتوبر 2015 وطلب تأخير النظر في القضايا لجلستي يومي 23 و30 نوفمبر 2015 للرد حتى تتوفر لديه الإرشادات اللازمة من الإدارة المعنية.

– شرعت لجنة التحكيم والمصالحة في اجراءات الملفات التحكيمية بالنسبة لملفات انتهاكات الفساد المالي والاعتداء على المال العام التي لها أولوية النظر لدى اللجنة وسواء كانوا من المتضررين أو من مرتكبي الانتهاكات طبقا للفصل 45 أغلب المطلوبين للتحكيم وتمت مراسلة المكلف العام بنزاعات الدولة بصفته طرف أصلي في الملفات المعروضة على وما بعده من القانون عدد 53 المؤرخ في 24 ديسمبر 2013 المتعلق بإرساء العدالة الانتقالية وتنظيمها.

وقد تم استدعاء لجنة التحكيم والمصالحة