حواء

الأربعاء,27 أبريل, 2016
هل يحق للفتاة حذف بعض اصدقائها الذكور من حسابها اذا تزوجت ؟

الشاهد_  لان موقع التواصل الاجتماعي يعكس حقيقة المجتمع ويقدم شرائحه بشكل يمكن معه بناء فكرة على توجهاتهم واهتماماتهم ونوعية تفكيرهم ، تم استعمال هذه المواقع في اعداد دراسات وحتى أطروحات ، ما دفع باحد جامعات بريطانيا الى تسليط الضوء على هذه الفضاءات سنة 2014 في اكثر من 1200 بين اطروحات واببحاث ودراسات .

كان الهدف اعداد نصا حول طرائف و غرائب الفيسبوك ، على ان لا يتم تناول المسالة في شكل دراسة وانما كاطلالة عابرة تميل الى الطرفة والتجديد ، لكن وحال باشرنا البحث صادفنا تعليقا للناشط طارق الشارني اشتكى فيه من مظلمة تعرض لها ، حرر فيها استشارة مع اصدقائه الذي لم يبخلوا عليه بالنصيحة وبثلب وتقريع من اشتكاها ، فاخترنا اعتماد هذ التعليق وما داور حوله من تفاعلات ن كعينة مما يحدث في هذا الفضاء المترامي .

الناشط طارق الشارني يبدو اغتاظ من اقدام بعض صديقاته الافتراضيات على شطبه وشطب بعض الشباب بعد زواجها على حد قوله ، الخطوة التي اعتبرها اساءة وقدم لها بشبه مرثية استغلها اصدقاؤه الافتراضيين ونشبوا في العروس ، التي ووفق السيد طارق ما كان لها ان تعيد ترتيب حياتها وفق ما يتطلبه زواجها ، وكان عليها ان تسحب ارثها لاقديم بحابله ونابله الى بيت الزوجية ، والا فانه التكم والتهوين والعبارات السوقية التي تفتحت عنها شهية اصدقائه .

وكانه يحرم على اي فتاة تغادر مربع العنوسة او العزوبية الى الزواج ان تحيين لائحة اصدقائها بما ان العناصر المحشوة بغثها وسمينها في حسابها كلها بمثابة الخطوط الحمراء التي لا يجب الاقتراب منها ، يجب ان تترك الامر هكذا وتستسلم للوقاحات والحماقات والعربدة اللفظية وحتى الابتزاز ، تحت شعار “اصدقاء افتراضيين حتى الموت ” .

*تعليق طارق

“صديقتي منذ الصغر أو زميلتي أو معرفتي السطحية على الفايسبوك، المتثقفة، الواعية، الرافضة لمنطق الوصاية، المؤمنة بالمساواة، المحترمة لذاتك، المستقلة برأيك (في ستاتياتك على الأقل) …عرّست؟ ألف مبروك! مالا علاش تفسّخ في الذكورة من قايمتك؟! كم جميلٌ لو بقينا أصدقاء منذ الصغر أو زملاء أو معارف سطحية، “يا حبيبتي” كما يقول بن عثمان.
ملاّ تعاسة.”

*بعض تعليقات اصدقائه

Fama barcha bnet yabdew yet3amlou m3a ezawj 3la ases ennou al feta7 el 3adhim 3aber al bi7ar wal 9arat bech yonfkhoulou son ego „wink“-Emoticon
Fatma Raach

بالكشي راجلها عندو الmot de passe و هو اللي عمل الميناج في صحاب مرتو…
بصراحة عقلية اللي يتقال و اللي يتمشر لا علاقة له بالايمان بالشيء..
و انت ما نقص منك شيء كي فصخ(ت)ك.. اهوكا نقصتلك ام بويا مالليستا…
سمية

لواه تتنرفز هي خسرتك موش انت. ما تتنرفزش عاد فازة ماصطة اما ما تستاهلش تنرفيزك

eh bien figure toi que ça m’arrive souvent… des amis; des confrères qui dès qu’ils se mettent en couple, hop, m’éjectent de facebook! du jour au lendemain; comme ça! le dernier est venu me dire quand on s’est vu: “c’est ma femme qui t’a supprimé, tu devrais bien le prendre”
pour te dire que ça n’a rien à voir avec le sexe de l’ami, mais sa faible personnalité et la jalousie (call it bhéma) de son/sa partenaire. t’as rien perdu en gros

Emna Nouri

صارت وتصير علينا الكل…مرّة وحدة عرّست وفي نفس اليوم الذي هنيتها وشكرتني…فسختني. هي فقط عقلية اللي تعرّس كايني جابت الصيد من وذنو في الفترة الاولى وثمّ تضربها الحيوط وروتين الحياة الجديدة فترجع تلوّج على الأصدقاء…

وفاء درويش

sahbii ena fass5ouni hata ki ssou7bou

Sofien Ben Jaballah

تي هوما حتى اصحابهم البنات يطفيوهم خليو عاد انتوما مالا باش بش تبرهن للسيد الي هي لا عندها لا دخول لا خروج و هو راجل حياتها و هي الشريفة العفيفة مانيش فاهمة الثقة الي لازم تكون موجودة بيناتهم ويني !!

نادية بن حسين

بلكشي الزميلة -كيما برشا توانسة- كانت تستعمل الفايس بش تلقى عروس و كي لقاتو فسخت لي الكنديدا الآخرين. والا زوجة صالحة و هبت نفسها جسدا و فيسبوكاً للفحل الي خذاتو؟ و الا تحب توصلك تسألها علاش فسختني؟؟ برشا نظريات

عمر