علوم و تكنولوجيا

الجمعة,22 يوليو, 2016
هل حسابك على “فيسبوك” في خطر؟

الشاهد_ تجتاح الفيروسات ومحاولات القرصنة حسابات “فيسبوك” بشكل شبه يومي، وقد يكون قارئ المقال هو الضحية التالية إذا لم يكن قد وقع في الفخ مسبقاً من دون علمه، لذا إليكم قائمة من الخطوات للتحقق من أن حسابكم ليس في خطر.

هل قرصن أحدهم حسابي؟

يمكن الإجابة على هذا التساؤل في خطوات بسيطة جداً يرشد إليها موقع “بيزنيس إنسايدر”، إذ يوّفر “فيسبوك” ميزة تسجيل الأماكن التي فتح منها الحساب، وبالتالي يكفي الدخول إليها والتحقق من عملية فتح الحساب في مكانٍ وتوقيتٍ لم يقم المستخدم الأصلي فيه بذلك.

وللقيام بهذه العملية يكفي الدخول إلى بوابة المسنن في أعلى اليمين لتظهر قائمة طويلة، النقر على زر الإعدادات settings لتظهر قائمة أخرى تملأ الشاشة، التوجه يميناً والنقر على زر security، ثم النزول إلى أسفل القائمة الجديدة تماماً حيث تظهر تبويبة active sessions. عند ذلك على المستخدم النقر على زر التعديل edit من أجل التعرف على مكان وزمان فتح الحساب وإغلاق تلك المفتوحة في الأماكن المشبوهة.

ومن أجل المزيد من الأمان من الأفضل إرسال تقرير بالمشكل إلى إدارة “فيسبوك”، وذلك بالنقر على report a problem الموجودة في بوابة المسنن الأولى، ثم تغيير كلمة السر فوراَ.

هل حسابي مصاب بفيروس؟

أطلقت “فيسبوك” سابقاً خدمةً ترشد إلى أن الحساب قد يكون مهدداً ببرمجية خبيثة، ولا يعني ذلك أن الحساب هو من يحمل الفيروس بل جهاز الكومبيوتر نفسه، لذا اكتشاف مشكلٍ في الجهاز سيحمي الحساب.

ووفق المدونة الرسمية لعملاقة الحماية من الفيروسات “كاسبيرسكي” فإن لوجود هذه البرمجيات الخبيثة عدة إشارات، على رأسها الشاشة الزرقاء، وتباطؤ النظام، وظهور رسائل وبوابات منبثقة غريبة، وسوء أداء البرامج، وإشارات تقول إن هناك ضغطاً على شبكة الإنترنت رغم أن الأداء طبيعي، ومشاكل في إرسال البريد الإلكتروني، وعند التوصل برسالة تقول بأن IP خاصتكم قد تمت إضافته إلى القائمة السوداء، أو في حالة توقف مفاجئ لبرنامجمكافحة الفيروسات.

(العربي الجديد)