أخبار الصحة

الأربعاء,6 أبريل, 2016
هل تعاني من الأرق؟.. أطعمة ومشروبات تساعدك على النوم بعمق

الشاهد_ يعاني البعض من الأرق وعدم القدرة على النوم، ويرجع ذلك لعدة أسباب، منها النفسية وأخرى عضوية ويسعى المصاب بذلك باستماتة للوصول إلى القدرة على النوم بعمق.

ويلجأ المصابون بالأرق للطرق العلاجية والحبوب المهدئة أحيانا، ولكن بعض تلك العلاجات قد تتسبب في آثار جانبية خطيرة، قد تكون أكثر خطورة من الأرق نفسه، ونقدم إليكم مجموعة من المواد الطبيعية التي تساعدك على النوم بعمق وتوديع الأرق تماما.

الكربوهيدرات

حاول أن تتناول الكربوهيدرات التى يتم هضمها ببطء مثل الشوفان والأرز البني، فهي تعزز من فرص نوم الإنسان، وتمد الجسم بمستويات ثابتة من الطاقة.

البروتين

تساهم الأطعمة الغنية بالبروتين كالأسماك والفول والعدس والمكسرات، على النوم بعمق، حيث تحتوي على مستويات جيدة من الحمض الأمينى «تربتوفان»، الذى يتحول إلى الموصل العصبى «سيروتونين» و«ميلاتونين»، واللذين يساهمان فى تعزيز النوم.

اللب الأبيض

يحتوي اللب الأبيض على الماغنسيوم المعروف بدوره في ارتخاء العضلات وتسهيل الدخول فى مرحلة النوم.

جوز الهند

تناول كوب من ماء جوز الهند فى المساء يساهم في علاج الأرق لاحتوائه على كميات متوازنة من البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفسفور والصوديوم، والتى تساهم فى تسهيل النوم.

الكريز

الكريز غني بمستويات متوسطة من هرمون «الميلاتونين» الذى ينظم النوم ويساعد على التغلب على الأرق.

الزنك

تساهم الأطعمة الغنية بالزنك في تعزيز النوم، نظرا لأن هذا العنصر يساهم تحويل «التريبتوفان» إلى «السيروتونين» و«الميلاتونين»، الذين يساهمان على النوم بعمق ويوجد الزنك في عدة أطعمة أبرزها المكسرات البرازيلية والمحار.

الديك الرومي

لحم الديك الرومى من الأغذية الرائعة في محاربة الأرق لأنه غنى جداً بالحمض الأميني «تربتوفان» الذي يساعدك على النوم.

الخضراوات

الخضروات الورقية، مثل الجرجير والسبانخ تساهم في تهدئة الجسم واسترخاء العضلات نظرا لأنها غنية بعنصر الماغنسيوم.

الأعشاب

شاي الأعشاب الذي يحتوي على عشبة الناردين والكاموميل، يساهم فى تعزيز مستويات الجليسين واسترخاء العضلات وتهدئة الأعصاب، وبالتالي تسهيل النوم.

الماغنسيوم

تناول المكملات الغذائية الغنية بالماغنسيوم بعد استشارة الطبيب، تساهم على النوم بشكل جيد.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.