أهم الأخبار العالمية : عربي و دولي

الخميس,22 أكتوبر, 2015
هكذا انتقل الأسد بسريّة من دمشق إلى موسكو

الشاهد_“الأسد في زيارة مفاجئة موسكو” عنوان تصدّر الصحف ووكالات الأنباء العالمية، التي تحدّثت عن أهميّة الزيارة المفاجئة للرئيس السوري بشار الأسد إلى العاصمة الروسية للقاء “القيصر” الذي بدأ بالتدخّل عسكريًا في سوريا منذ حوالى ثلاثة أسابيع. لكن في طيّات الزيارة سؤال تبقى الإجابة حوله مبهمة وهو “ما هي الطائرة التي أقلّت الأسد إلى روسيا؟”.

 

ففي الصحف العالمية، فلفتت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إلى أنّ الأسد استقلّ طائرة عسكرية روسية أقلّته إلى موسكو وأعادته إلى دمشق حيث أعلن بعد عودته عن الزيارة، في أوّل زيارة له خارج سوريا منذ إندلاع الحرب عام 2011، وذلك في تقرير عنونته بـ الأسد لاقى احتضانا فاترًا في رحلته إلى موسكو”.

 

من جهتها، أفادت صحيفة “تلغراف” البريطانية أنّ الأسد غادر دمشق على متن طائرة عسكرية روسية وذلك في تقرير نشرته حمل عنوان “الأسد يشيد ببوتين خلال محادثات مفاجئة في موسكو”.

 

صحيفة “واشنطن بوست” نشرت تقريرًا أيضًا عنونته بـ”في زيارة خارجية نادرة.. الأسد يطير إلى موسكو للقاء بوتين”، تحدثت فيه عن أبرز ما جرى في اللقاء وعن ابتسامة الأسد، إلا أنّها لم تذكر طريقة وصوله إلى موسكو.

 

من جهته، نقل موقع “نيوز يونايدتد” عن مدوّن عسكري شهير رصد تحركات الطائرات عبر موقع “رادار 24″ للملاحة الجوية، لافتًا إلى أنّ السريّة البالغة للزيارة ضرورة خصوصًا لرأس دولة يخاف من أي استهداف إرهابي. وخلال رصد المدوّن لحركة الطائرات لم يجد سوى طائرة ” Il-62M”الروسية الحكومية والتابعة للخطوط الجوية الروسية، تنطلق من قاعدة حميميم في اللاذقية إلى موسكو، ورقم الرحلة RA-86539، وقد رصدت في مطار شكالوفسكي، وشوهدت في الصباح التالي فوق بحر قزوين شمال إيران وصولاً إلى موسكو. وبحسب المدوّن فإنّ طائرة حكومية روسية أخرى أقلّت الأسد إلى دمشق وكان رقم الرحلة 8655، وبعد أن حطّت به في بلاده عادت إلى روسيا، وقد نقلت “سبوتنيك” بنسختها الإنكليزية تقريرًا حول انتقال الطائرة أيضًا.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.