إقتصاد

الخميس,4 أغسطس, 2016
هشام اللومي:تعطل مجلة الاستثمار خطر يهدد المناخ الاستثماري لتونس

الشاهد _ اعتبر  النائب الاول لرئيسة منظمة الأعراف هشام اللومي أمس، تعطل مجلة الاستثمار خطر يهدد المناخ الاستثماري لتونس المقبلة على تنظيم منتدى دولي للاستثمار في نوفمبر المقبل .

وشدد اللومي، النائب الأول لرئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية،  في كلمة له في افتتاح الدورة 34 للندوة العامة لرؤساء البعثات الدبلوماسية و القنصلية لتونس التي يحضرها مسؤولون حكوميون ورجال اعمال “على ان التصدير يعد محركا للاقتصاد الوطني ”  مبينا أنه رغم الظروف الاستثنائية والمصاعب الاقتصادية فقد تمكنت تونس سنة 2015 من تصدير ما قيمته 40 مليار دينار، 28 منها للمنتجات و12 للخدمات.

وعبر اللومي عن مخاوفه من تراجع التصدير خلال سنة 2016 مشيرا الى ان المخطط الخماسي للتنمية 2020/2016 يرنو الى تحقيق نسبة نمو في حدود 9ر4 بالمائة وهو ما تمكنت تونس من تحقيقه قبل الثورة.

وقدم اللومي باسم منظمة الأعراف جملة  مقترحات من بينها تطوير ميناء رادس التجاري الذي يشهد حالات تاخير وتلقي الشركات المصدرة صعوبات في التصدير والتوريد عبره الى جانب الدفع في اتجاه تدويل المؤسسات الاقتصادية التونسية في ظل وجود عديد المبادرات الناجحة.

ودعا الى اعطاء الاولية للفضاء الاقتصادي التقليدي (الاتحاد الاورربي والمغرب العرب والعالم العربي ) الذي يمثل 80 بالمائة من التصدير خاصة وان الناتج الداخلي لافريقيا مجتمعة دون نظيره الفرنسي، على حد قوله.