عالمي عربي

الإثنين,16 مايو, 2016
هزة أرضية تضرب جنوب فلسطين المحتلة و مصر

الشاهد_ ضربت هزة أرضية وصفت بـ “الخفيفة”، فجر اليوم الاثنين، مناطق مختلفة من جنوب فلسطين بما فيها قطاع غزة ومحيطه، حيث شعر بها السكان دون أن تتسبب بأي أضرار.

و ذكر موقع “واللا” العبري، نقلا عن “معهد قياس الزلازل” الإسرائيلي، بأن “هزة أرضية خفيفة بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر، ضربت في ساعة مبكرة من اليوم مصر والقطاع ومناطق “ايلات” وبئر السبع” في جنوب فلسطين المحتلة.

وأشار الموقع إلى أن مركز الهزة الأرضية كان في منطقة “نويبع” في سيناء، التي تبعد 70 كيلومترا عن “إيلات”.

وشهدت فلسطين خلال السنوات الماضية سلسلة من الهزات الأرضية الخفيفة، وسط تحذيرات من أن التتابع في الهزات الخفيفة يشير إلى امكانية حدوث هزة قوية مدمرة مستقبلا، خصوصا أن فلسطين تقع في منطقة جغرافية نشطة زلزاليا منذ آلاف السنين، يطلق عليها منطقة “الانهدام” حيث تنحصر بين الصفيحة العربية والصفيحة الافريقية وتبتعد تلك الصفيحتين عن بعضهما 5 إلى 7 ملم سنوياً ما يعني أن هناك ضغط على الصخر سيؤدي لعجز طبقات الأرض في تحمل ذلك وبالتالي حدوث هزات أرضية.

وتقول مصادر فلسطينية متخصصة بشؤون الزلازل، أنه حان الموعد الزمني الدولي لحدوث كسر بين الطبقات، حيث يأتي ذلك كل 80 إلى 100 عام.

يشار إلى أن زلزال صفد الذي وقع في الأول من جانفي 1837 كان الأقوى وكان مركز الزلزال شرق مدينة صفد وتفاوت تقدير شدته بين 6.5- 7.3 درجة على مقياس ريختر .

وألحق الزلزال كذلك أضراراً في مناطق الجليل والجش وعين زيتون و طبريا ولوبيا وسجيرة والرينة.

كما تضررت مدينة بيسان، وامتدت آثار الزلزال إلى مناطق بعيدة نسبياً عن مركز حدوثه، مثل نابلس ، التي دمر فيها حي كامل و تضرر حي آخر بشكل كبير.