إقتصاد

الخميس,9 يوليو, 2015
هبة أوروبية لتونس بقيمة 114 مليون دولار لدعم ميزانيتها

الشاهد_قدمت المفوضية الأوروبية لتونس، اليوم الأربعاء، هبة بقيمة 217 مليون دينار (114 مليون دولار أميركي)، ستخصص لتمويل البرنامج الرابع لدعم الإنعاش الاقتصادي، والذي يندرج في إطار برنامج الاتحاد الاوروبي لدعم الميزانية التونسية.

وأوضحت سفيرة المفوضية الأوروبية بتونس “لورا باييزا”، لمراسل الأناضول في تونس، أن مواصلة الاتحاد الأوروبي مساندته لتونس في هذه الفترة وخاصّة في المجال الاقتصادي، تعتبر مهمة للغاية.

وأشارت باييزا، إلى أن المفوضية الأوروبية بتونس، تعمل على برنامج خامس لدعم الانعاش الاقتصادي لتونس، مضيفة أنّ حجم المساعدات المقدمّة من طرف الاتحاد الأوروبي لتونس، خلال العام الحالي، تقدّر بحوالي 400 مليون دينار (حوالي 200 مليون دولار).

ولفتت السفيرة إلى أن البرنامج ركّز على أولويات الحكومة التونسية على المدى القصير والمتوسط، وأنه يهدف إلى مساندة السلطات التونسية في تنفيذ المرحلة الأخيرة من عملية الانتقال الديمقراطي، ودعم إعداد الاستراتيجيات القطاعية، وإعداد السياسات العمومية في السنوات القادمة.

يشار إلى أن البرنامج، يهدف أيضاً إلى مرافقة عملية الانتقال الديمقراطي، ودعم مبادئ الحوكمة، وتطوير التصرف في الموارد العمومية وحوكمة النظام الاحصائي، ومراقبة إعداد الاستراتيجيات القطاعية للفترة ما بعد الانتقال الديمقراطي، ودعم خدمات الدولة في الثلاث قطاعات ذات الأولوية، وهي النقل وتسهيل التبادل التجاري والتشغيل والتكوين المهني والتنمية الجهوية واللامركزية.

وتقدّر حجم الهبات التي قدمها الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج دعم الانعاش الاقتصادي لتونس بـ 750 مليون دينار (380 مليون دولار) للفترة ما بين 2011/2014. وسيتم صرف هذه الهبة على قسطين، الأول في نهاية العام الحالي بقيمة 162.7 مليون دينار، (حوالي 85 مليون دولار)، والثاني في العام القادم بقيمة 53.1 مليون دينار (حوالي 28 مليون دولار).