أهم المقالات في الشاهد

الخميس,13 أغسطس, 2015
هافنغتون بوست: تونس تلعب دور المنقذ لإسبانيا و العالم بسبب أزمة زيت الزيتون

الشاهد_تحدثت صحيفة الهافنغتون بوست في تقرير إطلعت عليه الشاهد و نقلته إلى العربية عن أزمة إنتاج زيت الزيتون هذه السنة في إسبانيا مقابل تحقيق أرقام قياسية للإنتاج في تونس.

و قد شهد إنتاج إسبانيا من زيت الزيتون انخفاضا بشكل كبير بسبب موجة الجفاف الغير مسبوقة التي إجتاحت البلاد هذه السنة.

وفقا لتقديرات شهر جوان 2015 للمجلس الدولي لزيت الزيتون، فإن الإنتاج العالمي من زيت الزيتون سينخفض بنسبة 29٪ مقارنة مع الموسم السابق. ويرجع ذلك إلى الظروف المناخية غير الملائمة التي أثرت على الدول الأوروبية.

و تعد اسبانيا الدولة الاكثر تضررا مع انخفاض قدره 53٪ من إنتاجها من زيت الزيتون، قبل إيطاليا، والتي أظهرت انخفاضا من 52٪ من إنتاجها.

و خارج أوروبا، فإن إنتاج زيت الزيتون قد ازداد بنسبة 16٪ خلال الفترة الفاصلة بين 2014 و 2015 وذلك بفضل الموسم الذي سجل رقما قياسيا في تونس.

و قد أنتجت تونس خلال هذا الموسم 280.000 طنا من زيت الزيتون أي بما قدره 210.000 طنا أكثر من الموسم السابق.

و ستستخدم هذه الزيادة ب 300٪ في إنتاج زيت الزيتون التونسي لملء الواردات الإسبانية والإيطالية، حتى لا تفقد الأماكن الرائدة في السوق العالمية.

وبالتالي، وفقا للمجلس الدولي لزيت الزيتون، ازداد استيراد زيت الزيتون التونسي في إسبانيا بنسبة 831٪ مقارنة مع الموسم السابق، كما ارتفعت بنسبة 255٪ في إيطاليا.

و تشهد إسبانيا التي تفي بنسبة 45٪ من الطلب العالمي لزيت الزيتون، موجة جفاف غير مسبوقة. و سيتم تقسيم إنتاج زيت الزيتون، وفقا للاتحاد الاسباني لمنتجي صناعة الزيت، على ثلاثة هذا العام، مما اضطر العملاق العالمي لزيت الزيتون إلى ترفيع وارداته إلى ثلاثة أضعاف لكي لا يخسر مكانته الرائدة في السوق العالمية من الذهب الأصفر.

و يسمح هذا العام الاستثنائي من حيث إنتاج زيت الزيتون لتونس بتحسين عائدات التصدير و ضمان مكانتها كدولة مصدرة لنوعية ذات جودة من زيت الزيتون.

ترجمة خاصة بموقع الشاهد



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.