أهم المقالات في الشاهد - فيديو

الثلاثاء,29 سبتمبر, 2015

نيويورك تايمز: مخرج سينمائي مثلي يذهب إلى الحج و يصوّر فلما وثائقيّا


الشاهد_الترتيب للقاء المخرج بارفيز شارما هو قليلا مثل تحديد موعد مع جاسوس مهذب للغاية. إنه يطلب الالتقاء في مكان عام – ستاربكس في سوهو حيث مستوى الضوضاء عالي، والطاولات بعيدة عن بعضها البعض وحجم الزبائن ضخم. ويتم رسم حدوده بوضوح: لا مناقشة لزوجه، وأصدقائه، وحيه مانهاتن أو لأسرته. إنه يصل لمدة نصف ساعة في وقت مبكر.
ومما لا شك فيه أن تقدير شارما منقول من تجربة نموه مثلي الجنس في مدينة محافظة في الهند، ولكن قد تعمق ذلك منذ صدور فيلمه الوثائقي عام 2007، “الجهاد من أجل الحب” الذي يصور تحركات المثليين المسلمين في جميع أنحاء العالم للتوفيق بين عقيدتهم و ميولهم الجنسية. (الشذوذ الجنسي هو مدان بشكل عام في المجتمعات الإسلامية الحديثة، قال ايفرت روسن، وهو أستاذ مساعد في الدراسات الإسلامية والشرق الأوسط في جامعة نيويورك.) بعد “الجهاد”، وصف السيد شارما بأنه كافر، وفي السنوات الفاصلة، ازدادت لديه تهديدات بالقتل أكثر من أنه يهتم بالتذكير.
فيلمه الوثائقي الجديد “آثم في مكة المكرمة،” حول حجه في عام 2011، أو رحلة إلى أعظم المواقع الإسلامية المقدسة في المملكة العربية السعودية، وضعه في خطر أكبر. الشرطة الدينية السعودية تسمح بالتقاط صور السيلفي أو مقاطع فيديو قصيرة، كما قال شارما، لكنها تمنع الحجاج من أخذ لقطات واسعة من الحج، الذي يستقطب ما يصل إلى ثلاثة ملايين من المؤمنين في السنة. بينما قال شارما أنه كانت هناك أشرطة الفيديو للطقوس التي تقرها الحكومة، ويظهر فيلمه الوثائقي صورا من الحج السنوي الذي لا يريد المسؤولون السعوديون أن يراها الآخرون.
وفي لحظة واحدة، يبدو “آثم في مكة المكرمة” أنه يستبق بشكل مخيف أحداث يوم الخميس عندما أعلن مسؤولون حكوميون، أن أكثر من 700 شخص قتلوا ونحو 900 أصيبوا بجروح عندما ارتفع الحجاج عبر نفق في طريقهم لأداء واحدة من الطقوس. “هذا هو المكان المناسب للتدافع”، كما يقول الصوت عبر الفيلم.
وعلى الرغم من سمعة شارما السيئة كمخرج مثلي – يتضمن الفيلم الجديد لقطات لزفافه في عام 2011 في نيويورك لموسيقار ملحد عرف فقط باسم دان – فقد سافر إلى المملكة العربية السعودية، حيث الشذوذ الجنسي يعاقب عليه بالضرب، و السجن والموت.
عمير بول، وهو من الجيل الأول الباكستاني الأمريكي الذي نشأ في كوينز، وهو الآن طالب دراسات عليا في معهد جامعة كولومبيا لدراسة حقوق الإنسان، فضلا عن ممثل الأمم المتحدة للمسلمين من أجل القيم التقدمية، يدير ‘كو’ و ‘آي’ المختصرة بعد عملية الاختيار في قرية السينما.
وقال بول في مقابلة منفصلة “كنت مفتونا باستكشافه”. وأضاف كما يوضح الفيلم، أن القضية هي أقل “عن قبول الإسلام لبارفيز، ولكن قبول بارفيز الإسلام”.
وقال السيد شارما أنه يأمل في أن “آثم في مكة المكرمة” سوف يثير الأسئلة بين المسلمين في كل مكان. و تابع “الإصلاح في الإسلام طال انتظاره، ربما المسلمين مثلي سيكونون الإصلاحيين”.
وقال شارما أنه بنشوئه في مدينة ساهارنبور الهندية الشمالية، حيث يتكون المسلمون من أقلية كبيرة، كان يتعرض للمضايقات بشكل روتيني لكونه مثلي الجنس. و قد وجد العزاء في مجلات والدته التي تحتوي على فيلم بوليوود، قاضيا ساعات و هو يقص صورا لنجومه المفضلين لتصميم ملصقات لأفلام خيالية التي كان يحلم بإنتاجها.
و قال شارما “لقد كان واقعا بديلا الذي بنيته لنفسي لأن العالم الحقيقي لا يبدو أنه يقدم الكثير”.
كما تجدر الإشارة إلى أنه عندما كان شابا، درس الأدب الإنجليزي في جامعة كلكتا، وذهب للحصول على درجة الماجستير في الاتصال الجماهيري، الصحافة الإذاعية والفيديو في نيودلهي. في كارديف، ويلز. وفي الجامعة الأميركية في واشنطن. وفي نيودلهي، حيث عمل كمراسل تلفزيوني، تعلم أن الحقيقة كانت في كثير من الأحيان أكثر إقناعا من الخيال، وهو الاكتشاف الذي أدى به إلى صناعة الأفلام الوثائقية.
انتقل إلى نيويورك في عام 2003، وعمل كمنتج لبرنامج الأخبار “الديمقراطية الآن!”. كما أنه يساهم أيضا في صحيفة باست الوحش وهافينغتون بوست كمعلق على الإسلام والقضايا العرقية والسياسية. وفي عام 2008، أطلقت عليه مجلة ‘آوت’ بأنه واحدا من أفضل 100 من الرجال والنساء المثليين الذين ساهموا في صياغة الثقافة.
وقال شارما، وهو رجل معسول الكلام مع ملامح خداعة ولحية سوداء مقلمة، أنه “خائف” من أنه سيموت على يد السعوديين. ومع ذلك، شعر بأنه دُعي لأداء مناسك الحج – ويعتبر ذلك واجبا على كل مسلم للقيام به مرة واحدة على الأقل في حياتهم – وأعرب عن أمله خاصة في التوفيق بين إيمانه وحياته الجنسية.
وفي الفيلم، يتصارع شارما، 41 عاما، بشكل واضح مع خوفه، حتى عندما يصلي. وهو يستكشف أيضا الحزن الدائم الذي شعر به بعد أن وبخ من قبل والدته الراحلة، وهي شاعرة، لعدم العثور على “فتاة جميلة” للزواج.
و يظهر الفيلم الوثائقي، الذي سجل إلى حد كبير على اي فون المربوط إلى عنق شارما مع الأربطة المطاطية، الحج بتفصيل غير محدود. والنتيجة هي فيلم واقع ديني، ولكن أيضا لائحة اتهام خارقة للمملكة العربية السعودية، الأمر الذي يؤثر في ملايين الحجاج سنويا، كما قال شارما.
وقال في مقابلة أجريت معه في ستاربكس “أنا لا أواجه الإسلام، و لكن الشيء الذي أواجهه هو نسخة الإسلام السعودية”.
الإسلام هناك متجذر في الوهابية، وهو شكل من أشكال الدين الذي يصفه شارما بأنه “تنازلي و قاسي ومتزمت”. وليس من قبيل الصدفة، كما قال، أن أسامة بن لادن و 15 من الخاطفين ال 19 الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر كانوا سعوديين.
وفي حين أنه من الصعب التقاط الروحانية على الشاشة، يدير شارما في الفيلم لينقل تعجبه كما أنه يعبد في المسجد الحرام في مكة المكرمة ودوائر الكعبة المشرفة على شكل مكعب، و ضريح مقدس في وسط المسجد. ولكنه يصور أيضا المطالب المادية المروعة للحج: ليالي أرق في العبور، وحشود من الناس والعطش الجامح، مع عدم وجود مياه في الأفق، في الحرارة الحارقة. كما أنه يوثق بعض اعترافات مذهلة.
وعلى الرغم من تجاربه المخيفة، قال شارما أنه يشعر كما لو كان الحج قد جعله مسلما أفضل. وقال في ستاربكس أيضا أنه خلال موسم الحج، وفي يقظته، حالة تشبه الحلم، شعر شارما بمسامحة والدته له وقال أنه، بدوره، غفر لها.
و قال “لقد بكيت كثيرا و كنت قد أفرغت الكثير من الأثقال هناك”.
و قال شارما أن الهجمات “هي عبء ثقيل.” وردا على سؤال ما إذا قد رأى طبيبا معالجا، توقف عن النبض، وابتسم وقال “لا”. “ولكن ربما ينبغي لي”.

ترجمة خاصة بموقع الشاهد