أخبــار محلية

الثلاثاء,23 أغسطس, 2016
نفوق احياء مائية ببحيرة بنزرت‎

الشاهد_يواصل التلوث الصناعي تاثيره سلبا على بحيرة بنزرت حيث اكد الناشط البيئي بدر الدين جمعة نفوق آلاف الديدان البحرية التي لفتت انظار عديد الصيادين الهواة و التي ألقت بها مياه البحر على ضفاف البحيرة بجهة الجواودة و برج والي، مشيرا إلى انبعاث روائح كريهة منها غطت المكان.

وتشكل الديدان البحرية احد العناصر الأساسية في السلسلة الغذائية لعدد كبير من أنواع الأسماك القاعية والأحياء البحرية المختلفة بالبحيرة .

ويعتبر نفوق هذا النوع من الديدان التي تعيش في عمق يتراوح بين 0 و 1.5 م على ضفاف البحيرة سابقة خطيرة بعد نفوق الحبار الذي شهدته البحيرة في الفترة نفسها من السنة الفارطة .

وإن كانت أسباب نفوق الديدان لا تزال مجهولة، فإنّ الناشط البيئي بدر الدين جمعة يرجح وجود مياه صناعية ملوثة بمواد كيماوية قد يكون تم التخلص منها بشكل عشوائي في المدة الأخيرة ،خاصة و أن إحدى الشركات المعروفة و المختصة في جمع و تثمين النفايات الصناعية والتي تقوم بالتخلص من السوائل الصناعية لحساب شركة خاصة بالجهة قد تكون وراء الكارثة .

و قد تم إعلام كل من الوكالة الوطنية لحماية المحيط ووزارة البيئة و المعهد الوطني لتكنولوجيا وعلوم البحار حول الموضوع من اجل العمل على البحث وراء الأسباب الحقيقية لنفوق هذه الديدان