علوم و تكنولوجيا

الثلاثاء,28 يوليو, 2015
نصف مليون فيديو تغطي 120 عاماً متاح مجاناً من أسوشييتد برس

الشاهد_أعلنت وكالة الصحافة الأمريكية “أسوشييتد برس″ (AP)، والشركة البريطانية “موفيتون” (Movietone) التابعة لها، إتاحتهما لأرشيفهما من التسجيلات المصورة (الفيديوهات) بشكل مجاني على موقع يوتيوب، عبر إطلاقهما قناتين على موقع تشارك المقاطع المسجلة الشهير، يتوفر فيهما أكثر من 550 ألف مقطع مسجل أرشيفي.

وتغطي تلك التسجيلات أحداث فترة الـ 120 سنة الماضية، وهو ما يعد أكبر كنز للصحفيين والمؤرخين والمهتمين بإعادة اكتشاف اللحظات القوية في التاريخ الحديث.

ونشرت “أسوشييتد برس″، و”موفيتون”، على موقع يوتيوب جزءاً كبيراً من أرشيفهما، والذي يفوق نصف مليون مقطع مصور، بدءاً من سنة 1895 حتى الوقت الحاضر، بحسب ما أفاد موقع العربي الجديد.

وتركز موفيتون البريطانية في قناتها على “يوتيوب”، على الفترة الممتدة من 1895 إلى 1986، حيث لقطات من زلزال 1906 في سان فرانسيسكو، أو تحطم منطاد هيندينبيرغ، أو الهجوم على بيرل هاربر، أو حتى خطاب الرئيس جون كنيدي، في برلين.

وذكرت “أسوشييتد برس″ أنّ “القناتين بمثابة موسوعة مرئية حسب الطلب، وتقدم منظوراً فريداً من نوعه لأهم اللحظات في التاريخ الحديث”.

وأضافت أنّ “جمع أرشيف تسجيلات أسوشييتد برس، جنباً إلى جنب مع تسجيلات موفيتون البريطانية، يعد رحلة هائلة عبر صور الناس والأحداث، التي شكلت تاريخ تلك الفترة من الزمن”.