أخبار الصحة

السبت,20 يونيو, 2015
نصائح الأطباء عن التغذية الصحية في شهر رمضان

الشاهد_تختلف عاداتنا الغذائية في شهر رمضان بشكل ملحوظ نتيجة الصيام والأطباق الرمضانية الخاصة التي تقدم بكثرة في هذا الشهر. كثير من الناس يلاحظون زيادة أوزانهم في نهاية شهر رمضان, مما يدل على ان ما يتناولونه من وقت الإفطار إلى وقت السحور يزيد عما يتناولونه في الأيام العادية, ناهيك عن اختيارهم للأطباق و الحلويات عالية السعرات الحرارية و قلة ممارستهم للحركة.

بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكر, فالأمر الأكثر أهمية هي محافظتهم على مستوى سكر الدم في المعدل الطبيعي. مع الاختلاف الحاد في العادات الغذائية لهذا الشهر, يعاني مصاب السكر من ارتفاع وانخفاض مستوى سكر الدم طوال اليوم. قبل أن تستشير أخصائي التغذية في كميات و نوعيات الأطعمة الازمة لهذا الشهر, تحدث مع طبيبك في خصوص الأدوية أو جرعات الأنسولين الازم تغييرها لتناسب طبيعة الصيام. للحفاظ على مستوى سكر الدم عليك أن تُعجل من فطورك و تأخر من سحورك لتجنب هبوط السكر فترة الصيام.

استشر أخصائي التغذية عن طبيعية الوجبات و كمية الكربوهيدرات التي عليك تناولها و خاصة إذا كنت ترغب في إنزال وزنك في هذا الشهر.

لنظام غذائي صحي في رمضان, اتبع التعليمات التالية :

1 ابدأ الافطار بتناول أطعمة سكرية سريعة الامتصاص مثل حبتين تمر مع كوب ماء. ومن الممكن تناول شوربة عدس أو شوربة خضار.

2 لا تتناول وجبة الإفطار كاملة في وقت واحد, توقف عن الطعام عشرة دقائق بعد الإفطار ثم أكمل الوجبة, سيساعدك هذا على إنزال وزنك.

3 في وجبة الافطار, حاول عدم اخذ أكثر من صنفين يحتوون على الكربوهيدرات إلا إذا طلب منك أخصائي التغذية ذلك. على سبيل المثال: إما أن تتناول الأرز أو الهريس او الجريش ( أو أي صنفين),علما بأن اخذ جميع هذه الأصناف في وقت واحد يساعد على ارتفاع مستوى سكر الدم بشكل ملحوظ.و تذكر أن طبق التشريبة الذي يحتوي على الخبز و البطاط و القرع و كلها تحتوي على الكربوهيدرت, فعليك أن توازن بين هذه المحتويات.

4 من الأطباق الشهيرة في رمضان “الكبة و السمبوسة”. لا تكثر من تناولها بسبب احتوائها على الكربوهيدرات و الدهون. ويمكنك لتحضيرها رش كمية بسيطة من الزيت عليها ووضعها بالفرن بدلا من القلي لتكون صحية أكثر.

5 لا تنسى تناول السلطة فأنت تحتاج كمية كافية من الألياف لتجنب الإمساك, كما أنها تساعدك على الشبع بسرعة لذا ينصح أن تبدأ وجبتك بتناول السلطة و إذا كنت ترغب في إنزال وزنك فعليك تجنب إضافة الزيوت و الصلصات.

6 لاتكثر من شرب العصائر في هذا الشهر و خاصة المركزة منها. و من المعروف انه لا يوجد أسرع من العصير في رفع مستوى سكر الدم لذا من الأفضل تجنب العصائر. أما إذا نويت شربها, فيمكنك تخفيفه بالماء و عدم إضافة السكر.

7 الحلويات في رمضان بمحتوياتها العالية من السكر و الدهون هي السبب الرئيسي في زيادة الوزن لهذا الشهر و ارتفاع مستوى السكر. حاول التقليل منها قدر المستطاع مع تجنب إضافة القطر أو أي نوع من السكريات.

8 الفاكهة هي الأفضل كوجبة خفيفة بين الفطور و السحور. لأنها تزودك بالفيتامينات و المعادن اللازمة مع الألياف. و لا تنسى أن الفاكهة هي مصدر للكربوهيدرات فلا تكثر من تناواها. استشر أخصائي التغذية في كمية الفاكهة التي يمكن أن تتناولها.

9 لا ترهق معدتك. فالكثير من الناس لا يتوقف عن تناول الأطعمة والحلويات و المشروبات إلى موعد الصيام في اليوم التالي.

10 اشرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف. ينصح بشرب ثمانية اكواب يوميا.

11 لا تكرر وجبة الفطور في وقت السحور. تناول وجبة اخف وقت السحور مثل الخبز الأسمر مع الجبن و الحليب. استشر أخصائي التغذية عن الكميات المناسبة لك.

12 تحتاج للبروتينات و الألياف وقت السحور. أضف بعض البيض أو التونة أو الاجبان قليلة الدسم مع الخضراوات أو الشوفان. ستساعدك هذه الوجبة على امتصاص أبطئ للسكر وقت الصيام لتقلل من عرضة إصابتك بالهبوط.

13 تجنب الأطعمة المالحة كي لا تتعرض للعطش.

14 بالنسبة للرياضة, إذا كنت ممن يعالج بالأنسولين فمن الأفضل تجنب الرياضة وقت الصيام. حاول أن تمارس الرياضة ليلا و لا تنسى أخذ عصير في حالة تعرضت للهبوط.

15 و أخيرا, لا تنس قياس مستوى السكر في الدم بشكل متكرر للتأكد من تناولك للجرعات المناسبة للأدوية.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.