عالمي عربي

الجمعة,6 مايو, 2016
نشطاء يسخرون من السيسي: أنت خائف وسيزداد خوفك

الشاهد_ يأتي خطاب قائد الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي- مرة أخرى- ليثير تهكما واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تكاد تمر ساعات على كلماته حتى تعج مواقع التواصل الاجتماعي بصور “الكوميكس” الساخرة والمقاطع التسجيلية الاستهزائية.

وكانت أبرز كلمات جذبت انتباه النشطاء في خطاب السيسي اليوم، معاودته لاستخدام مصطلح “قوى الشر” وحديثه عن عدم الخوف في تسع مواضع من كلمته التي دامت 37 دقيقة؛ وما قاله له – بحسب زعمه – مجموعة من المواطنين على “كورنيش” الإسكندرية: “احنا معاك .. ماتخافش”.

وبتغريدات تجاوزت 13 ألف تغريدة، دشن النشطاء وسم “‫#‏السيسي_ما_بيخفش‬“، قائلين إن تكرار قوله “مابخافش” (لا أخاف) تسع مرات في كلمته هذا دليل دامغ على خوفه ورعبه، طبقا للنشطاء.

كذلك علق الإعلامي أسامة جاويش: “السيسي ما بيخافش طبعا لأنه جنرال مهزأ وبيتمشى على الكورنيش وبيسمع كلام أمه”.

وغرد الصحفي الساخر أحمد خطاب: “قابلت ناس في اسكندرية كانوا راكبين أتوبيس قالولي متخافش يا عبفتاح عدّي ما بنعضش”.

وقال نائب رئيس حزب الوسط محمد محسوب في منشور له على “فيسبوك”: “أنت خائف وسيزداد خوفك لكل الجرائم التي ارتكبتها في 35 شهرا توجتها ببيع أرض مصر فكلما استعاد شعبنا روح اصطفافه.. زلزل الخوف طغاته”.

وتابع محسوب: “على أشباه المؤسسات أن ترد على شبه الرئيس لتخبره أن مصر دولة عريقة رغما عن جهله”.

وأضاف الباحث السياسي محمد سيف الدولة في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك”: “لما السيسي يقول إن ال أنا عملته، محدش عمله قبل كده. ولما يقول إن عبد الناصر عمل مشروع قومي كبير واحد، فغنوا له كنّا هنبني وادينا بنينا السد العالي”.

وتابع: “وأنا عملت مشروعات قومية أكتر منه، ومحدش مقدر، ولما يقول إن مصر مش دولة دى أشباه دولة، وإن أنا هاعملها دولة، على وزن، أنا ال هاعملكم بني آدمين، ولما يقعد يشكر في نفسه في ربع الخطاب الأول من أنه مبيخفش، يبقى احنا قربنا نوصل لمرحلة “أنا الدولة والدولة أنا” للويس الرابع عشر”.

وقال في منشور آخر: “أما تكون الحكاية أشباه دولة، وأشباه مؤسسات وأشباه حكومات يبقى الناس عندها حق ترفض وتعترض وتثور قال السيسي اليوم إن مصر مش دولة دي أشباه دولة”.

وأعاد أستاذ العلوم السياسية سيف الدين عبد الفتاح نشر مقطع مدمج لكلمة السيسي مع جزء من فيلم للمثل عادل إمام وعلق سيف الدين: “مغامرات السيسي على الكورنيش.. شر البلية ما يضحك!”.

وسخر الإعلامي زين العابدين توفيق قائلا: “والله كبرتي وبقيتي تمشي عالكورنيش يا خلبوصة”.

وغرد زعيم حزب غد الثورة أيمن نور: “يتجاهل السيسي أننا أقدم دولة في التاريخ ويصفها أنها (شبه دولة) فهو شبه رجل يدير الدولة بمنطق (شبه العصابة) دولة بلا عدل ولا رقابة تتحول لعصابة”.

وقال الناشط السياسي حازم عبد العظيم: “أنا بدأت أصل لقناعة جادة إن من الأفضل نسيب الرئيس في حاله ما حدش يزعجه ولا يوتره ولا يضايقه بأي انتقادات ولاينصحه، سيبوه بجد حتى 2018”.

وأضاف الناشط السياسي ممدوح حمزة: “السيسي وضع لجانة الإلكترونية ذات الدائرة المغلقة في مأزق بعد موضوع بتمشي على الكورنيش، ومتخافشي، لن يستطيعوا الرد لأنهم ميتين على روحهم ضحك”.

وأردف الصحفي سلامة عبد الحميد: “خطاب سيسي النهاردة مزيج من أغنية الأوستاذ شعبولا “مبخافش وانت عارف” وأغنية الأوستاذة جواهر “ع الكورنيش””.

وغرد البرلماني السابق حاتم عزام: “أكبر مشروع وهمي “تفريعة قناة السويس” يخسر وخاسر وسيسي يكذب كما يتنفس. وأنا مبخفش ..أنا مبخفش = أنا مرعوب. مصيرك محتوم أيها المجرم الفاشل”.

وعلق المحامي اليساري زياد العليمي: “لما تقول مابخافشي 9 مرات في 37 دقيقة، بمعدل مرة كل 4 دقايق تقريبا، يبقى دة أكبر دليل على إنك فعلًا مش خايف. معروفة دي”.

وقال الناشط الساخر مصطفى أحمد: “لما واحد مشهور ع السوشيال ميديا يبقى بيألف مواقف بتحصله عشان يجيب لايكس ويكبر يبقى رئيس جمهورية”.

وتداول نشطاء “فيسبوك” العديد من الفيديوهات الساخرة، حيث تم مزج أحد الفيديوهات بأغنية “عالكورنيش” للفنانة النوبية جواهر.

عربي21