أخبــار محلية

الأحد,25 سبتمبر, 2016
نحو إحداث مطار مدني في منوبة .. مشروع التسعينات سيرى النور أخيرا

لا يتجاوز عدد المطارات المدنية في تونس الـسبعة مطارات ، تتوزع على نطاق خريطة البلاد التونسية توزيعا لا يكاد يحقق تغطية متوازية بين الجهات .

أولها أنشئ منذ ما يناهز الستين عاما ، و قد اعتمدت المطارات قبل ذلك التاريخ ، أي منذ ما يفوق التسعين سنة ، في الجانبين الأمني و العسكري بعد اقامة المحطة الجوية التي شكلت اول مطار تونسي سنة 1945 بعد ان تم تحطيمه في الحرب العالمية الثانية .

بوادر إنشاء مطار مدني بمنوبة

و لئن يبعد مطار تونس قرطاج الدولي ما لا يزيد عن الـ8 كيلومترات فقط ، إلا أن هناك بوادر لتحويل مطار تونس قرطاج الى منطقة “بوحنش” من ولاية منوبة التي تبعد حوالي 30 كيلومترا عن العاصمة بهدف توسيع طاقة الإستعاب .

و في هذا الصدد، قال الرئيس المدير العام لديوان الطيران المدني والمطارات خالد الشلي ، في تصريح صحفي يوم الجمعة 23 سبتمبر الجاري ، إن فكرة بعث مطار جديد بطاقة استعاب كبيرة، سيكون قاطرة تنموية حقيقية.

وقال الشلّي إن الفكرة موجودة منذ التسعينات حيث وقع الاختيار مبدئيا على أربع مناطق مؤهلة لاحتضان المطار الجديدة، وهي بوحنش وبرج العامري وأوتيك وسليمان، إلا أن المشروع لم ير النّور.

وتابع:” استقرّ الامر أخيرا أن تكون منطقة بوحنش، التابعة إداريا لولاية منوبة، أن تكون هي الحاضنة لمشروع المطار الجديد الذي نعتبره بالفعل قاطرة تنموية لجهة كاملة، إذ ناهيك على تحريك الاستثمار العمومي من خلال عمليات الانشاء والتهيئة والتعمير فغنه سيكون أيضا قاطرة للاستثمار الخاص من خلال انتصاب شركات الطيران والنزل وغيرها من المرافق عدا كونها ستساهم في تخفيف الضغط على مطار تونس قرطاج”.

ولم يحدد خالد الشلّي موعدًا للانطلاق رسميا في إعداد الدراسات حول هذا المشروع الضخم، كما وصفه، واكتفى بالتأكيد على أنّ هذا المشروع سيرى النور وسيساهم في خلق ديناميكية استثمارية في منطقة بوحنش وغيرها من المناطق المحيطة بها.

المطارات المدنية التونسية

يوجد بالبلاد التونسية 7 مطارات مدنية , ألا و هي : مطار تونس قرطاج الدولي ، مطار قرطاج 2 ، مطار صفاقس طينة الدولي ، مطار جربة جرجيس الدولي، مطار توزر نفطة الدولي، مطار النفيضة الحمامات الدولي ، مطار الحبيب بورقيبة الدولي .

2016-09-24_12-50-12

2016-09-25_10-15-35

نبذة عن مطار قرطاج الذي سيتم تحويله إلى مطار “بوحنش”

يقع مطار تونس قرطاج الدولي على بعد 8 كم من مدينة تونس عاصمة الجمهورية التونسية في الاتجاه الشمالي الشرقي، سمي المطار بهذا الاسم اعتزازاً بالتاريخ والإرث الثقافي لمدينة قرطاج العاصمة التاريخية والثقافية لتونس، يعتبر المطار المقر الرئيسي ومركز عمليات لشركات الخطوط الجوية التونسية، الطيران الجديد، الطيران السابع.