علوم و تكنولوجيا

الإثنين,16 مايو, 2016
نجم عظيم مستمر في الانفجار منذ 450 عاماً (فيديو)

الشاهد_ في عام 1572 ظهر انفجار أبيض لامع في السماء بشكل واضح للعين المجردة، وقد تمكن عالم الفلك الدنماركي السويدي “تيخو براهي” من رصد هذا الحدث في تلك الفترة، على الرغم من أن علماء الفلك لم يمتلكوا الأدوات التي نملكها في الوقت الحالي.

ربما فاتتنا فرصة رؤية ما يُعرف بالطارف الأعظم (نوع من أنواع النجوم المتفجرة وتعبير يدل على عدة انفجارات نجمية هائلة يقذف فيها النجم غلافه في الفضاء عند نهاية عمره، تؤدي إلى تكون سحابة كروية حول النجم براقة للغاية)، ولكن بفضل البيانات التي استطاع مرصد “شاندرا” للأشعة السينية رصدها، يمكن رؤية ما تبقى من تلك العملية التي لم تنته حتى الآن بعد مرور 450 عاماً على حدوثها.

وقامت مجموعة من علماء الفلك بجمع هذه البيانات في الفترة من 2000 إلى 2015 لإنتاج مقطع فيديو يظهر التمدد المستمر للنجم المتفجر.. وفقاً لتقرير لموقع Engadget.

ويبدو واضحاً من الصور أن الهيكل المنفجر، الذي يقع على بعد 10 آلاف سنة ضوئية، مازال ينمو بالنسبة لكوكبنا.

ولاحظ الفريق أيضاً أن الأجزاء في أقصى اليمين وفي الجانب السفلي الأيمن تنمو أسرع بمرتين من الجانب الأيسر، ويرى العلماء أن السبب في ذلك يعود إلى اختلاف كثافة الغاز الذي يغلف الأجزاء الأخرى.

وقد قام العلماء بنشر ورقة علمية تشمل النتائج التي توصلوا لها، ويمكنك أن تشاهد وتستمع إلى أهم الأجزاء من خلال الفيلم أدناه، الذي يعتبر بمثابة خلاصة عقود من رصد موجات الراديو.