عالمي عربي

الأحد,29 مايو, 2016
نبيل العربي: إسرائيل آخر معاقل الفاشية والتمييز العنصري في العالم

الشاهد_ وصف الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إسرائيل بآخر معاقل “الفاشية والتمييز العنصري” في العالم، منتقدا موقفها من المبادرة الفرنسية للسلام في الشرق الأوسط، وكان ذلك خلال اجتماع للجامعة السبت على مستوى الوزراء.

قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي السبت إن إسرائيل آخر معاقل “الفاشية والاستعمار والتمييز العنصري” في العالم، وكان ذلك خلال اجتماع للجامعة العربية على مستوى الوزراء ناقش المبادرة الفرنسية للسلام في الشرق الأوسط.

وقال العربي في كلمته إن “إسرائيل أصبحت بحق تشكل اليوم آخر معاقل الفاشية والاستعمار والتمييز العنصري في العالم كله”. وتابع أن “المواقف المتعنتة للحكومة الإسرائيلية الحالية تعرقل كافة المبادرات المطروحة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وعقد وزراء خارجية الجامعة اجتماعا السبت في مقر الجامعة في القاهرة أصدروا في ختامه قرارا “يدعم المبادرة الفرنسية وكافة الجهود العربية والدولية لتوسيع المشاركة الدولية لحل القضية الفلسطينية”. وأعلنت فرنسا أنها ستستضيف في الثالث من جوان اجتماعا دوليا حول عملية السلام بحضور الدول الكبرى وفي غياب الإسرائيليين والفلسطينيين. والهدف بحسب باريس هو التمهيد لعقد مؤتمر في الخريف يشارك فيه الطرفان.

من جانبه، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمته “حاولنا جاهدين مع الحكومة الإسرائيلية العودة لتنفيذ الاتفاقات الموقعة واحترام الالتزامات التي ترتبت علينا وعليهم لكنهم رفضوا”.

ورفض عباس اقتراح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إجراء محادثات ثنائية عوضا عن المبادرة الفرنسية التي رفضتها إسرائيل.

فرانس24