عالمي عربي

الأحد,21 فبراير, 2016
ناشطو حركة “20 فبراير” يحيون ذكرى إنطلاقها في الرباط

الشاهد_تظاهر المئات من ناشطي “حركة 20 فبراير” الاحتجاجية مساء السبت في الرباط إحياء للذكرى الخامسة لانطلاقها في غمرة ما سمي “الربيع العربي” قبل خمسة أعوام، رافعين شعارات تطالب بالحرية والعدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد.

 

و تجمع المئات من ناشطي الحركة بينهم عاطلون عن العمل وحقوقيون في ساحة “باب الأحد” بجوار المدينة القديمة للعاصمة الرباط ثم ساروا في اتجاه البرلمان المغربي.

 

ورفع المتظاهرون شعارات طالبت بـ”الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية” وبـ”إسقاط الفساد والاستبداد” والحكومة التي يقودها الإسلاميون.

 

وشارك في التظاهرة عدد كبير من العاطلين عن العمل بينهم حنان مسكين الكاتبة العامة لـ”الاتحاد الوطني للأطر العليا المعطلة”، والتي قالت لفرانس برس إن من يعانون البطالة شاركوا في التحرك لانه “عرس نضالي”، مضيفة “كفى سياسة غير شعبية، كفى تهميشًا وكفى قمعًا لأبناء الشعب”.

 

ويذكر أن إحتجاجات 20 فيفري ساهمت في تبني دستور جديد في المغرب في سبتمبر2011، تلته انتخابات برلمانية نهاية السنة نفسها فاز فيها الإسلاميون للمرة الاولى في تاريخهم، وتم تشكيل حكومة ائتلافية من أربعة أحزاب ما زالوا يقودونها. لكن تظاهرات الحركة تراجعت في شكل كبير عقب انسحاب جماعة العدل والإحسان شبه المحظورة منها.