حواء

الأربعاء,4 مايو, 2016
ناشطات عربيات يسلطن الضوء على جرائم الشرف

الشاهد_ نظمت مجموعة من الناشطات العربيات معرضاً فنياً في دبي لتسليط الضوء على حملة ينظمنها للقضاء على جرائم الشرف في العالمين العربي والإسلامي.

وخصصت 11 فنانة من منطقة الخليج وإيران أعمالاً فنية تشمل لوحات ومنحوتات وصوراً وغيرها لهذا المعرض، الذي بدأ أعماله يوم 28 افريل الماضي ويستمر حتى الثامن من ماي الجاري في صالة جام للمعارض في دبي، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

وتحمل الحملة عنوان “إلغاء المادة 153” وتهدف إلى إلغاء قوانين في العالم العربي تعتبر قتل الرجال لأخواتهم أو زوجاتهم أو بناتهم أو حتى أمهاتهم جنحة يُعاقبون عليها بالسجن لفترة محدودة، أو دفع غرامة مالية إذا كان القتل تحت مسمى “جريمة شرف”.

وقالت مُنظمة المعرض والمديرة المشاركة للحملة العنود الشارخ إن “الفن يُمكنهن من التعبير عن القضية بأسلوب راق وناعم، الأمر الذي يمهد الطريق لتعاون وليس تصادم من أجل حل المشكلة”.

وأضافت “أردنا طرح الحملة بهذه الطريقة للوصول إلى تغيير القوانين بطريقة تعاونية وغير تصادمية. وأيضاً توعية المجتمع بوجود ظاهرة العنف، سواء القانوني أو الجسدي أو اللفظي”، مشيرة إلى أن الهدف يتجاوز تغيير قانون أو قانونين إلى تغيير نظرة في المجتمع تجاه المرأة والعنف”.

وأوضحت العنود أن هدف الحملة كذلك هو زيادة الوعي بشأن الأنواع المختلفة للعنف ضد النساء سواء كان لفظياً أم قانونياً أم جسدياً والسعي لتغيير نظرة المجتمع له.

العربي الجديد