عالمي عربي

الثلاثاء,19 يوليو, 2016
نائب عربي في الكنيست يتهم إسرائيل بدعم انقلاب تركيا

الشاهد_ اتهم العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي، طالب أبو عرار، الحكومة الإسرائيلية بدعم محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا ضد الرئيس رجب طيب أردوغان ليل الجمعة السبت.

وأوضح عرار -بحسب ما نقلت “تايمز أوف إسرائيل”- أنه يبني ادعاءاته على كون الشرطة اعتقلت لوقت قصير رجلا نظم مظاهرة دعم لأردوغان السبت في بلدة رهط البدوية جنوبي البلاد.

وورد في تقرير لإذاعة الجيش أنه تم إطلاق سراح المنظم – عضو سابق في الجناح الشمالي للحركة الإسلامية بسرعة، بعد موافقته تحديد المظاهرة إلى داخل المسجد المحلي.

وقال أبو عرار في بيان صحفي إن الاعتقال بمثابة ترهيب لداعمي أردوغان في إسرائيل، ودليل واضح على أن الحكومة الإسرائيلية تدعم محاولة الانقلاب.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ”منظمة الكيان الموازي”، بحسب الحكومة التركية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وأقام سكان بلدة عربية في شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 مظاهرة احتفالية ضخمة؛ للاحتفال بانتصار أردوغان السبت.