عالمي دولي

السبت,5 مارس, 2016
نائب الرئيس الايراني: نعتزم التحرك نحو استقرار المنطقة عبر ادارة الخلافات مع تركيا

الشاهد_اكد النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانجيري السبت عزم بلاده التحرك نحو استقرار المنطقة من خلال ادارة الخلافات مع تركيا .

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو والوفد المرافق له في طهران ، حسبما ذكرت وكالتا الانباء الايرانية (إرنا) وفارس .

وقال جهانجيري ان تواجد التنظيمات الإرهابية، يزعزع الأمن والاستقرار في كل المنطقة ، مشيرا إلى ان المصالح المشتركة لإيران وتركيا تكمن في استقرار وأمن كل المنطقة.


واضاف جهانجيري إن زيارة داود اوغلو في هذا المنصب هى الزيارة الأولى له، وتحظى بأهمية خاصة و تشكل انطلاقة هامة في العلاقات بين البلدين.


وتابع ” رغم وجهات النظر المشتركة بيننا حول بعض القضايا ، لكننا نختلف في بعض قضايا المنطقة ، و أننا قررنا بإدارة اختلافاتنا، التحرك باتجاه استقرار المنطقة.


كان داود أوغلو قد وصل فجر اليوم السبت الى طهران لإجراء محادثات بشأن الحرب الأهلية السورية إلى جانب توسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين الدولتين.


وذكرت وسائل الإعلام أن جدول رئيس الوزراء التركي يشمل أيضا إجراء محادثات مع وزير النفط الإيراني للعمل معا بشأن مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي عبر للأناضول (تاناب) .


ويرافق اوغلو في هذه الزيارة وزراء الاقتصاد ، والجمارك والتجارة ، والطاقة، والنقل ،وخبراء ومسؤولون حكوميون وعدد من الصحفيين.
يذكر ان موقف إيران وتركيا متعارض بشأن الوضع في سورية حيث تساند طهران الرئيس السوري بشار الاسد فيما تدعم انقرة المعارضة المناهضة له.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.