عالمي دولي

الخميس,2 يونيو, 2016
ميركل: علاقاتنا ودية مع تركيا رغم بعض الخلافات

الشاهد_أكدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن علاقة بلادها الودية والاستراتيجية مع تركيا، واسعة النطاق، حتى لو وجد اختلاف في وجهات النظر حول أي موضوع.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقب اجتماع عقدته مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ينس ستولتنبرغ”، في مقر الحكومة الألمانية.
وقالت ميركل بشأن مصادقة برلمان بلادها على قرار، بشأن المزاعم الأرمنية حول أحداث 1915، “هناك أشياء كثيرة تربط بين البلدين، وحتى إن اختلفت وجهات نظرنا في أي موضوع، فإن نطاق علاقاتنا الودية والاستراتجية واسع، انطلاقا من قضايا الدفاع إلى المسائل الأخرى”.
ولفتت ميركل، أن وجود 3 ملايين تركي في ألمانيا يعد من القواسم المشتركة أيضا، مضيفة “ولهذا السبب، أنا وحكومة بلادي مستعدون لبذل كل ما بوسعنا من أجل تشجيع الحوار بين تركيا وأرمينيا”.
وكان البرلمان الألماني، صادق اليوم الخميس، باغلبية ساحقة على مشروع قرار، يعتبر المزاعم الأرمنية بخصوص أحداث عام 1915 “إبادة جماعية”.
وشارك في إعداد مشروع القرار، كلّ من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، وحزب الديمقراطي الاجتماعي، وهي أحزاب الحكومة الإئتلافية، إضافة إلى حزب الخضر المعارض، والحزب اليساري
وبحسب الأناضول، فإنّ المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ووزير الخارجية فرانك والتر شتاينماير، ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، سيغمار غابرييل، وأغلب أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، لم يشاركوا في جلسة التصويت.