عالمي دولي

السبت,30 أبريل, 2016
ميركل ترفض ترشح شتاينماير لمنصب الرئيس

الشاهد_ أفادت تقارير صحفية في ألمانيا بأن المستشارة أنجيلا ميركل ترفض ترشح وزير خارجيتها فرانك فالتر شتاينماير لمنصب الرئيس خلفاً ليواخيم غاوك.

وذكرت مجلة “شبيغل” الألمانية، في أحدث إصداراتها، أن ميركل التي تتزعم الحزب المسيحي الديمقراطي أخبرت نائبها زيغمار غابريل زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه شتاينماير، أنها لا يمكنها قبل عام ونصف العام من الانتخابات البرلمانية تمرير ترشيح سياسي اشتراكي لمنصب الرئيس داخل أروقة حزبها.

يذكر أن فترة ولاية غاوك تنتهي في مارس من العام المقبل، ومن المنتظر أن يكشف غاوك عن مستقبله السياسي في موعد أقصاه مطلع الصيف المقبل، ومن غير المؤكد بعد ما إذا كان القس البروتستانتي السابق (76 عاماً) عازماً على الترشح لولاية ثانية.

وفي حال عدم ترشحه فإن المرجح أن يتقدم كل من التحالف المسيحي (حزب ميركل مع الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري) والحزب الاشتراكي إلى الجمعية الاتحادية بمرشح للمنصب، وسيتم الاقتراع على اختيار منصب الرئيس في الثاني عشر من فيفري المقبل.

يشار إلى أن التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر والذين اختاروا غاوك في اقتراع 2012، يؤيدون ترشحه لفترة ثانية.

 

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.