وطني و عربي و سياسي

الخميس,26 مايو, 2016
ممثلو الخارجية الأمريكية: نجاح موسم الحج في الغريبة بفضل جهود الحكومة التونسية .. فشكرا تونس

الشاهد_ أعرب ممثلو الخارجية الأمريكية عن سعادتهم بالعودة إلى جزيرة جربة، مثمنين فرصة الاحتفال من جديد بالتراث اليهودي في هذه المدينة العريقة وتجديد علاقاتهم مع المجتمع المدني في الجهة ، متقدّمين بالشكر للطائفة اليهودية في جربة ولجيرانهم المسلمين وحكومة تونس وشعبها على تنظيم هذا الحج.

واعتبروا طريقة معاملة تونس مواطنيها اليهود قدوة ايجابية لجميع العالم، مشيرين إلى التحديات الكبرى التي تواجهها تونس ورغم ذلك ما انفكت تضمن ممارسة الطائفة اليهودية طقوسها الدينية بكل حرية وبتسخير المدارس الدينية الخاصة.

من جهة أخرى قال المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية المكلّف بمراقبة معاداة السامية إنّه اكتشف أنّ الطائفة اليهودية في جربة فريدة من نوعها من نواح متعدّدة مقارنة ببقية بلدان العالم بسبب محافظتها على تقاليدها، آملا أن تبقى هذه الطائفة رمز التسامح ضمن ديمقراطية تونسية متينة ومستقرة.

ويشهد محيط معبد الغريبة اليهودي بجزيرة جربة إجراءات أمنية مشدّدة تؤمّنها وحدات أمنية وعسكرية مشتركة مع انطلاق موسم الغريبة لهذا العام بجزيرة جربة جنوبي تونس.

كما تواصل وحدات أمنية تمركزها بمختلف المفترقات بالجزيرة في اطار الإحتياطات الأمنية التي اتخذتها السلطات بهذه المناسبة التي تشهد توافد أعداد كبيرة من يهود العالم على الجزيرة.

يذكر أنّ عدد السياح في جربة يناهز حاليا 12 ألف سائحا، حسب تصريح وزير السياحة سلمى اللومي.