عالمي دولي

الإثنين,16 مايو, 2016
معلومات استخباراتية تركية: داعش تنوي استهداف ضريح أتاتورك في 19 ماي

الشاهد_ كشفت معلومات استخباراتية تركية، أن عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” تنوي استهداف ضريح مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية، في العاصمة أنقرة، وذلك يوم 19 ماي 2016، تزامناً مع عيد ميلاد أتاتورك الذي يوافق أيضاً عيد الرياضة والشباب في تركيا.

وتجري العادة في تركيا هذا اليوم، أن يقوم أعضاء البرلمان والحكومة وأعضاء الأحزاب التركية بزيارة ضريح أتاتورك، وكذلك يتم فتحه أمام عامة الشعب في الأعياد الوطنية التركية..

وفقاً لوكالة دوغان التركية، نفت هيئة رئاسة الأركان التركية أنباء تناولتها الشبكات الاجتماعية عن قرار بإغلاق الضريح يوم الخميس 19 ماي 2016، ونشر بيان الهيئة الساعات المحددة لزيارة الضريح.

من جهتها، ذكرت صحيفة “خبر تورك” أن هذه التهديدات تتزامن مع معلومات استخباراتية عن دخول 10 من عناصر داعش إلى تركيا من سوريا عبر مدينة غازي عنتاب، وتخطيطهم للقيام بعمليات إرهابية في 10 نقاط مختلفة.

يذكر أن تاريخ 19 ماي هو تاريخ بدء حرب التحرير التي أعلنها مؤسس الجمهورية التركية كمال أتاتورك عام 1919حيث شهد هذا التاريخ وصوله لميناء “سامسون” التركي، واعتبر أتاتورك هذا التاريخ يوم ميلاده، وفي 1981 اعتُبر يوم 19 ماي عيداً للشباب والرياضة في تركيا، بالإضافة لكونه يوم عيد ميلاد أتاتورك.