حواء

الأربعاء,22 يونيو, 2016
مصر: “نساء ضد الانقلاب” عن المعتقلات: ‫#‏البنات_لازم_تخرج‬

الشاهد_ رصدت حركة “نساء ضد الانقلاب” ، في تقريرها الأسبوعي، عشرات الانتهاكات الحقوقية التي طاولت المرأة المصرية، خلال الفترة من 10 إلى 16 جوان الجاري.

وتنوّعت الانتهاكات ما بين اعتقال 5 فتيات، في منطقة غرب الإسكندرية واحتجازهن في مدرعة شرطة، ثم الإفراج عنهن بعد ساعات، بحسب الحركة المعارضة للنظام السياسي القائم، والتي رصدت أيضاً اعتقال فتاتين من “توك توك”، بعد أداء صلاة التراويح من المطرية، شرق القاهرة، وتم اقتيادهما إلى قسم شرطة المطرية.

كما تم تأجيل جلسة محاكمة الطبيبة “بسمة رفعت لجلسة 23 جويلية المقبل، وأيضاً تأجيل جلسة المعتقلة سامية شنن إلى 20 جوان المقبل”.

وسجلت “نساء ضد الانقلاب” خالة اختفاء قسري لفتاة تدعى آية رضا من مدينة طلخا بالدقهلية، تدرس بكلية التجارة، ولم تظهر حتى الآن، رغم عدم وجود انتماء سياسي لها، كما رصدت الحركة محاصرة منزل المعتقلين محمد سنجر وشريف سنجر والشهيد الشيخ طه سنجر، بالقاهرة، من قبل البلطجية ومعاوني الأمن، ما تسبب بجرح يد المواطنة آلاء محمد، وهي تحاول منعهم من اقتحام المنزل، وإصابة المتواجدات داخله بانهيار عصبي.

وأشار التقرير إلى إنهاء معتقلات مدينة قطور 9 بمحافظة الغربية، فترة اعتقالهن التي امتدت لعام، وهن: بشرى محمد إبراهيم أبو ضياء (قتل زوجها في مجزرة فض رابعة)، ونجوى سعد محمد، وأسماء محمد رضوان.

وكان الحدث الأبرز ظهور ثعابين، بسجن القناطر، بالقليوبية في عنبر البنات، ما تسبب في حالة ذعر، وعند استغاثتهن قامت إدارة السجن بتهديدهن بالتشديد أو الحبس الانفرادي.

وكانت صفحة “بنت الثورة” قد رصدت اعتقال 49 من فتيات ونساء مصر، حتى اليوم الجمعة في سجون مصر، مطالبة بسرعة الإفراج عنهن، عبر هاشتاغ #البنات_لازم_تخرج”.

العربي الجديد