عالمي عربي

الأحد,26 يوليو, 2015
مصرا بعيدا عن الأضواء….خمس سنوات سجنا لرئيس وزراء مبارك الأسبق بتهمة فساد

الشاهد_أورد موقع ميدل إيست آي في تثرير صحفي أنه قد أدين رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد نظيف في أثناء إعادة محاكمته بأنه استغل منصبه ليحقق ثروة تقدر ب 8.2 مليون دولار.

و جاء في تقرير الصحيفة الذي إطلعت عليه الشاهد و نقلته إلى اللغة العربية أن محكمة مصرية أصدرت حكما بالسجن لمدة خمس سنوات ضد رئيس الوزراء الأسبق في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك يوم الاربعاء بتهم الفساد كما فرضت عليه غرامة قدرت بملايين الدولارات.

أحمد نظيف، الذي أقاله حسني مبارك من منصبه لاسترضاء المحتجين إبان الانتفاضة الشعبية التي أنهت عهد مبارك عام 2011، أدين في إعادة محاكمته في أنه استغل منصبه لتحقيق ثروة غير مشروعة مقدارها 8.2 مليون دولار.

وعاقبت محكمة جنايات القاهرة أيضا نظيف بغرامة مالية قدرها 6.8 ملايين دولار.

وكان نظيف قد اتهم بأعمال فساد متعلقة بصفقات عقارية و الحصول على هدايا و مكافآت غير مشروعة.

و تجدر الإشارة إلى أن مبارك و العديد من وزرائه السابقين قد وضعوا رهن المحاكمة عقب الاطاحة به وسط مطالب شعبية لمحاسبتهم على سنوات من الفساد.

ومع ذلك، فقد برأ القضاء المصري العديد من رموز النظام السابق، في اعادة المحاكمة.

و كانت محكمة مصرية قد قضت بالسجن ثلاث سنوات بحق مبارك ونجليه في ماي من هذا العام بعد ادانتهما بالفساد فيما عرف اعلاميا باسم “قضية القصور الرئاسية” ، فيما تمت تبرئتهم من التهم الأخرى.

و أفاد موقع جريدة الأهرام المصرية في ذلك الوقت أن الرئيس المصري و نجليه قد تم اطلاق سراحهم.

و قد أدلى علاء وجمال مبارك في أفريل، أول ظهور علني لهما منذ الإفراج عنهم، و قد حضروا جنازة والدة الصحفي مصطفى بكري، واحد من أشد منتقدي حكومة والديهما، حسبما ذكرت نفس الصحيفة.

و في هذه الأثناء، ظهر مبارك في القناة التلفزيونية الخاصة “صدى البلد” في 25 نيسان/أبريل للاحتفال بالذكرى الثالثة و الثلاثين للانسحاب النهائي للقوات الإسرائيلية من سيناء بعد 15 عاما من الاحتلال.

و خلال المقابلة ذاتها، دعا مبارك المصريين إلى “الوقوف وراء” الرئيس عبد الفتاح السيسي كما أشار إلى أن لديه بعض “القرارات المصيرية التي يتعين اتخاذها”.

و في عيد ميلاده السابع و الثمانين في 4 ماي، لوح مبارك أيضا إلى العشرات من محبيه، الذين تجمعوا كما أفيد لترديد الهتافات و رفع صور له، من نافذة المستشفى العسكري بالمعادي.

و وفقا لصحيفة الأهرام، فقد طفت على السطح أيضا في وقت مبكر من شهر ماي صورا لجمال مبارك، جنبا إلى جنب مع زوجته وابنته، في نزهة عائلية إلى أهرامات الجيزة.

ترجمة خاصة بموقع الشاهد