عالمي عربي - علوم و تكنولوجيا

الأربعاء,8 يونيو, 2016
مراكش صديقة للبيئة.. حافلات نقل عمومي تعمل بالكهرباء والمدينة في طريقها للعالمية

الشاهد_ تسعى مدينة مراكش جنوب المغرب للمحافظة على شهرتها المناخية وترسيخ صفتها كمدينة صديقة للبيئة، وآخر جهود سلطات المدينة في هذا الإطار الإعلان عن مشروع لتزويد المدينة بحافلات للنقل العمومي تعمل بالطاقة الكهربائية.

ويأتي ذلك بعد أن تمكنت من استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب 22، الذي ستحتضنه المدينة بحضور عدد من قادة العالم يومي السابع والثامن من شهر نوفمبر2016.

الانتخابات تغير الخطط

مصادر إعلامية من مراكش أشارت بأن المجلس الذي يدير المدينة تمكّن بداية هذا الأسبوع من تجاوز آخر الصعوبات الإدارية أمام مشروع الحافلات الكهربائية، من خلال المصادقة على إنشاء شركة للتنمية المحلية.

وستقوم الشركة بالإشراف على مشروع الحافلات الكهربائية بحيث يتوزع رأسمالها بالتساوي على ثلاثة شركاء هم مجلس المدينة ومجلس الجهة والشركة الصينية المصنعة للحافلات الكهربائية (yangtze ltd ).

المشروع يقضي باستعمال حافلات خاصة من النوع الطويل الذي يجمع حافلتين في حافلة واحدة، وعلى هذا الأساس تمت تهيئة البنية التحتية المناسبة لهذا الغرض عبر شارعين بالمدينة وهما شارع كماسة وشارع الحسن الثاني.

وكان المشروع في البداية يقضي بتخصيص مسار منفصل لهذه الحافلات ضماناً لسرعتها ومنعاً للازدحام ، ولكن المجلس الحالي للمدينة الذي انبثق عن انتخابات الرابع من شهر سبتمبر 2015 قرّر إدخال تعديلات على المشروع القديم بالتوجه الى اقتناء حافلات كهربائية مع الاحتفاظ بالبنية التحتية للمشروع السابق.

اتفاقية توريد الشركة الصينية للحافلات الكهربائية لمدينة مراكش وقعت على هامش الزيارة التي قام بها العاهل المغربي محمد السادس مؤخراً إلى الصين على رأس وفد رفيع المستوى.

30 حافلة

وتقضي الاتفاقية بتسليم ثلاثين حافلة كهربائية على دفعتين، الدفعة الأولى منها والمكونة من 15 حافلة منتظرة شهر اوت 2016، والدفعة الثانية المتبقية منتظرة شهر ديسمبر2016.

وقد كان سبق لعمدة مدينة مراكش محمد العربي بلقايد أن قام على هامش مشاركته في مؤتمر خاص بالسياحة في الصين في شهر ماي 2016 بزيارة إلى شركة “أوراش” الصينية المصنعة للحافلات الكهربائية واطلع على النماذج المتوفرة، وسيمكن هذا المشروع مدينة مراكش إضافة إلى الحفاظ على البيئة توفير عدد مهم من فرص العمل.

التوجه للتصنيع

المغرب كان قد وقع مع الصين في 12 شهر ماي 2016 على هامش زيارة العاهل المغربي للعملاق الآسيوي اتفاقية لتمويل وحدة لتصنيع الحافلات الكهربائية بالمغرب، في إطار التوجه المغربي الجديد للاهتمام بقطاع الطاقات المتجددة والنظيفة، وتبلغ قيمة الاستثمار المخصص لهذا المشروع حوالي 120 مليون دولار، بالتعاون مع شركة ( yangtse ltd ) الصينية، وهي نفس الشركة الصينية المصنعة للحافلات الكهربائية التي سيتم توريدها لمدينة مراكش.