أخبــار محلية

الإثنين,26 سبتمبر, 2016
محوّل محمود الماطري…يغرق بعد أيّام على تدشينه

مشروع محمود الماطري هو مشروع انطلقت أشغاله في مارس 2015 وهو يعد من المشاريع الوطنية المهمة في مجال البنية التحتية، كما يشمل هذا المشروع تهيئة وإنجاز الطرقات الجانبية ومنشآت مائية لصرف المياه في إتجاه سبخة السيجومي.

ويضم هذا المشروع عدة مكونات منها جسر على مستوى تقاطع الطريق الجهوية رقم 21 والمخرج الغربي لولاية تونس الذي ناهزت كلفته الجملية 34 مليون دينار، كما يتكون من عناصر أساسية أخرى تتمثل في جسرين متلاصقين بطول 88 مترا على مستوى تقاطع الطريق الشعاعية والطريق الوطنية رقم E5 (المخرج الغربي) إضافة الى جسرين متلاصقين بنفس الطول على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم E5 (المخرج الغربي) والطريق الجهوية رقم 35 وجسرين آخرين أيضا بنفس الطول على مستوى تقاطع الطريق الشعاعية (X) والطريق الجهوية رقم 35 .

ووفق ما صرّح به خالد الأطرش مدير الأشغال الكبرى بالوزارة فإن الجسر سيمكن من ربط ولايات الشمال الغربي بتونس والتخفيض من الكثافة المرورية علاوة على أنه ساهم في خلق حوالي 150 موطن شغل مباشر.

الشاهد يدشنه والمياه تغرقه:

tadchine

رئيس الحكومة يوسف الشاهد قام صباح 9 سبتمبر 2016 بزيارة إلى ولاية أريانة حسث قام صحبة وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد الصالح العرفاوي ووالي الجهة، بتدشين محول محمود الماطري.

وأكد وزير التجهيز بالمناسبة أن هذا المشروع الوطني يعد من انجازات الحكومة في مجال دعم البنية التحتية الهادفة إلى تسهيل حركة المرور على مستوى x 20 الذي يعتبر من أبرز المحاور الطرقية في العاصمة وفق قوله.

كما يكتسي المشروع بعدا إضافيا باعتبار موقعه الذي يمثل نقطة عبور أساسية للعربات القادمة من مختلف الاتجاهات وتشهد على مدار اليوم اكتظاظا مروريا لافتا.

يوم 23 سبتمبر 2016 وبعد أيام قليلة من تدشينه من قبل رئيس الحكومة الحالي ، وبعد نزول كميات هامة من الأمطار شملت مدن تونس الكبرى انتشرت صورا على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر غرق محوّل “محمود الماطري” الذي يضّم جسرا علويا بطول 222 مترا بالمياه، وغطت المياه محول “محمود الماطري” مما ساهم في تعطل حركة المرور لساعات وعدم قدرة السيارات على السير نتيجة ارتفاع منسوب المياه وعدم وجود قنوات سريعة لتسريحها وإعادة توزيعها مما يحمي الممر من الغرق جراء الأمطار الغزيرة.

14433194_1064654943654789_780081620202416910_n
يذكر أن هذا المشروع انتهت أشغاله قبل الآجال التعاقدية المتفق عليها ب3 أشهر.

رد وزارة التجهيز:

وزارة التجهيز ردت على حملة الغضب والاستياء التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد في بلاغ لها يوم 25 سبتمبر 2016 أن أشغال إنجاز محوّل “محمود الماطري” بأريانة تمت وفق المواصفات الفنية موضحة أن تراكم مياه الأمطار بالمكان إثر هطول أمطار غزيرة الجمعة المنقضي يعود إلى تراكم الأوساخ و النفايات بشبكات استقبال مياه الأمطار و قد عادت الأمور إلى نصابها مباشرة اثر رفع الفضلات.

وأضافت الوزارة بأن النفق لم يفتح أمام حركة المرور لأنه لم يتم بعد تركيز منظومة ضخ المياه به.